قيادي بحماس يكشف آخر التطورات بشأن صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال

غزة-مصدر الإخبارية

كشف القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان، مساء يوم الأحد، عن آخر التطورات بشأن ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد رضوان أنه لا علاقة في ملف تبادل الأسرى بإعادة إعمار غزة، مشيرًا إلى أن المقاومة ليست بحاجة لأموال إعادة إعمار غزة. وذلك بحسب تصريحاته للجزيرة.

وأضاف رضوان “على الاحتلال أن يدرك أنه لن يتم الإفراج عن جنوده دون تقديم الثمن الذي تطلبه المقاومة” مؤكدًا على أن المقاومة لا تحتاج إلى أموال إعادة الإعمار لتطوير إمكاناتها.

وتابع رضوان خلال تصريحاته أن قطاع غزة تم حصاره (15 عامًا) ورغم ذلك تمكنت المقاومة من الدفاع عنه”، مشددًا على ضرورة محاسبة قادة الاحتلال على ما ارتكبوه من جرائم حرب،

ولفت إلى أنه لابد من الإسراع في تشكيل قيادة وحدة وطنية وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، وأكد على ضرورة انتخاب المجلس الوطني وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي.

وفي معرض حديثه اعتبر رضوان، أن تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية دون الذهاب إلى انتخابات لن يحل المشكلات، مؤكداً على أن حماس لن تعترف بالاحتلال أو تتنازل عن الثوابت الوطنية.

وفي ذات السياق، كانت قد أفادت وسائل إعلامية عبرية، الخميس الماضي استمرار الحراك المصري في ملف تبادل الأسرى، وأعلنت أن مصر أرسلت دعوى، لكل من حركة حماس والجانب الإسرائيلي للبدء بمفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى.

وقالت القناة الـ 11 الرسمية للاحتلال الإسرائيلي،” لكن لم يحدد بعد موعد معين للمفاوضات التي ستجريها مصر بوساطتها وتحت إشرافها بين الجانبين الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي في العاصمة المصرية القاهرة”.

كما أوضحت أن وفد مصري وصل إلى إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي، لبحث تثبيت تهدئة ممددة، وإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الأخير، وإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

وأضافت القناة العبرية “إن إسرائيل وضعت شرطين لهذه المحادثات، الأول أن تتم بمسارين منفردين، والثاني أن يكون حصول تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى شرطًا لحصول تقدم في ملف إعادة إعمار غزة”.