سلطة الطاقة - جدول كهرباء غزة - جدول الكهرباء

كهرباء غزة تعلن عن الجدول الجديد لساعات وصل وفصل التيار الكهربائي

غزة-مصدر الإخبارية

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في غزة، مساء اليوم الأحد، أن جدول توزيع الكهرباء الذي سيعمل به هو (6) ساعات وصل مقابل (12) ساعة فصل مع بعض الساعات الاضافية حسب المتوافر.

وقالت خلال بيان لها عن آخر التطورات في قضية الكهرباء بغزة ” استمرارا للجهود التي بذلتها شركة توزيع الكهرباء في إصلاح الأضرار التي خلفها العدوان والمتابعة الحثيثة من قبل الشركة لإعادة تشغيل الخطوط المتعطلة، تم إصلاح بالتنسيق والتعاون مع سلطة الطاقة (4) خطوط كهرباء رئيسية تحمل طاقة تقدر ب (50) mw”.

وأوضحت أن الخطوط التي تمت إعادتها للخدمة هذا المساء هي :(بغداد ، القبة، الشعف ) تغذي محافظة غزة، وخط (جباليا) وهو يغذي محافظة الشمال.

وتابعت شركة توزيع الكهرباء خلال بيانها، بناء على هذه المستجدات فإن الشركة واستمرار لجهودها وإعمالا بمبدأ الشفافية تستعرض بعض البيانات ذات الصلة بواقع الكهرباء الحالي وهي على النحو الآتي:

* المتوفر حاليا من داخل الخط الأخضر بعد إصلاح الخطوط (120) mw

* المتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل مولدين= (45) mw

وأشارت هي مازالت تعمل بوقود يتم تأمينه من السوق المحلي بصعوبة، حيث لم تدخل أية شحنة وقود لمحطة التوليد من معبر كرم ابو سالم (ضمن منحة الوقود القطرية) منذ العاشر من مايو الجاري.

وبينت أن مجموع المتوفر من طاقة من مختلف المصادر لهذا اليوم هو (165)mw، فيما متوسط الطلب المتوقع على الكهرباء خلال اليومين المقبلين (480) mw، وهو مرشح للنزول خلال اليومين القادمين.

والعجز الكلي في الطاقة الآن (69%) وتأمل الشركة أن ينخفض خلال الأيام القادمة وفقا للمستجدات الحالية.

ولفتت بناء على عودة الخطوط المتعطلة فإن جدول توزيع الكهرباء سيشهد تحسن ملحوظ في مختلف المحافظات ولكن العودة للجدول الذي كان معمولا به قبل العدوان مرهونا بتشغيل محطة التوليد بواقع 3 مولدات كما كانت قبل العدوان وهذا يتطلب السماح بإدخال شحنات الوقود المخصص لتشغيلها من معبر كرم ابو سالم ضمن منحة الوقود القطرية.

وعليه فإن جدول توزيع الكهرباء الذي سيعمل به هو (6) ساعات وصل مقابل (12) ساعة فصل مع بعض الساعات الاضافية حسب المتاح. وفق بيان الشركة.

وسيصار لتطبيق جداول توزيع أفضل في حال توفر كميات كهرباء إضافية من المحطة عند تشغيلها بواقع 3 مولدات.

كذلك ذكرت، أن الاحتياج الشديد للكهرباء الذي نتج عن ندرة الكهرباء خلال العدوان وبعده وزيادة درجة حرارة الجو كلها عوامل أدت لارتفاع ظرفي مؤقت للأحمال تعدى حاجز (550)mw، سيبدأ بالانخفاض تدريجيا من يوم غد الاثنين ليستقر عند حاجز الاحتياج الحقيقي خلال (3-5) أيام.

*وأكدت أن جدول توزيع الكهرباء يرتبط ارتباط وثيق بمعدل الطلب على الطاقة، لذا فإن الجدول الحقيقي للكهرباء سيستقر بعد 3 أيام.

وشددت الشركة بأن عودة الخطوط المتعطلة للعمل مجددا لا يعني انتهاء أزمة الكهرباء في غزة حيث أن نصف كمية الكهرباء من محطة التوليد ما زالت غير متاحة، بسبب منع إدخال الوقود للمحطة، كما أن القطاع بحاجة لكمية كهرباء مضاعفة لسد العجز المتراكم منذ سنوات طويلة بسبب عدم تنفيذ المشاريع الاستراتيجية للكهرباء في غزة.

وأوضحت أن متطلبات إعادة الاعمار في قطاع غزة بالإضافة لحاجة القطاعات الحيوية مثل الصحة والمياه والبيئة والصرف الصحي يتطلب توفير كميات كبيرة من الكهرباء غير متاحة حتى مع عودة جميع الخطوط للعمل، مشيرة إلى أن الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي وكافة الأطراف لتدخل عاجل وحقيقي لتوفير تيار كهربائي يلبي حاجة كل القطاعات ويسمح لعجلة الاقتصاد والتنمية بالدوران مجددًا.

 

Exit mobile version