الاحتلال يستدعي سفير الفلبين بعد تصويت بلاده لصالح لجنة التحقيق

شؤون إسرائيلية- مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلام، أن إسرائيل استدعت سفير الفلبين لديها لجلسة توبيخ، بعد تصويت بلاده في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لصالح تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات إسرائيل بقطاع غزة.

ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، فإن إسرائيل استدعت سفير الفلبين، ألبرتو ماكيروغ، لجلسة توبيخ بوزارة الخارجية على خلفية تصويت مانيلا ضمن 24 دولة لصالح تشكيل لجنة تحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية خلال عملية “حارس الأسوار” بقطاع غزة.

وألفت جلعاد كوهين، نائب المدير العام لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في وزارة الخارجية الإسرائيلية، للسفير إلى أن تصويت بلاده “غير مقبول بالنسبة لإسرائيل ويشكل مكافأة للإرهاب”.

وقال “تتوقع إسرائيل من الدول الصديقة مثل الفلبين ألا تدعم المقترحات التي تعزز الإرهاب، وأن تقف إلى جانبنا في هذا التوقيت”.

وصوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (يضم 47 دولة) لصالح فتح تحقيق دولي في الانتهاكات التي ارتكبت خلال الصراع الذي استمر 11 يوما بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة، يوم الخميس الماضي.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” بالقرار، فيما رفضته إسرائيل وأكدت أنها لن تتعاون معه.

وشهدت الأراضي الفلسطينية، لا سيما قطاع غزة عدوانا إسرائيليا استمر 11 يوما وانتهى في 21 مايو/ أيار الجاري عقب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.