روسيا

إعلام عبري: نتنياهو أيّد حظر شبكات التواصل الاجتماعي خلال العدوان على غزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أيد خلال العدوان على غزة والمواجهات في المدن المختلطة، اقتراحاً قدمته الشرطة وجهاز الأمن الإسرائيليين بحظر شبكات التواصل الاجتماعي في الأراضي المحتلة.

وقال موقع “واللا” الإلكتروني اليوم الأحد إن هذه الخطوة لم تخرج إلى حيز التنفيذ، بعدما رفضها مسؤول رفيع المستوى في وزارة القضاء.

وأورد الموقع عن مصدر مطلع أن هذا الاقتراح جاء من خلال الإدراك أن الشبكات الاجتماعية صعدت ما يحدث في البلاد، وقد نُظمت أعمال الشغب عن طريق فيسبوك ومقاطع فيديو تيك توك التي سخّنت الأجواء أكثر.

وتابع المصدر أنه تم التخطيط لتعطيل الشبكات الاجتماعية في “إسرائيل” بالكامل، ومنها فيسبوك وتيك توك وإنستغرام، وبحيث لا تكون أي إمكانية للوصول إليها خلال العدوان على غزة.

ولفت الموقع إلى أن حظر الشبكات الاجتماعية لم يحدث أبدأ في إسرائيل، وأن “خطوة كهذه تعتبر غير مألوفة في دول ديمقراطية”.

وفس نفس الوقت الذي رفضت وزارة فيه القضاء بحظر الشبكات الاجتماعية، نقلت الشرطة قوات كبيرة من حرس الحدود من الضفة الغربية إلى المدن الساحلية المختلطة، كما نقلت أفراد شرطة من مهمات عادية إلى قلب المدن المختلطة والبلدات العربية.

في حين قال ضابط إسرائيلي: “منعنا انتفاضة ثالثة في إسرائيل، ولم تشهد البلاد أحداثاً كهذه وكذلك عدد نقاط الاحتكاك الكبير منذ قيام الدولة، وأفراد الشرطة كانوا في حالة قتال حقيقية ومنعوا عشرات وربما مئات الأحداث للمس بمواطنين”.

في نفس السياق علق مكتب رئيس الحكومة بالقول إنه “بخلاف كامل للادعاء، رئيس الحكومة لم يصادق على حظر إنستغرام وفيسبوك في إسرائيل، وطلب رئيس الحكومة دراسة طرق لمواجهة ظاهرة مقاطع فيديو تحريضية في تيك توك، والتي وفقاً لمسؤولين في الشرطة والأجهزة الأمنية ساهمت في انتشار العنف”.

Exit mobile version