نتنياهو يتعلق بطوق نجاة أخير مقدم عرضاً يمنع تشكيل حكومة ائتلافية

تناوب ثلاثي على رئاسة الحكومة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قالت صحيفة “معاريف” العبرية، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قدم صباح اليوم مقترحاً جديداً على خصومه من اليمين، في سياق جهوده الأخيرة لمنع تشكيل حكومة ائتلافية بديلة تنحيه عن سدة الحكم.

وأضافت الصحيفة: إن نتنياهو عرض على زعيم حزب “أمل جديد”، جدعون ساعر، تولي رئاسة الحكومة أولاً ولمدة عام وربع، بينما سيتولى هو رئاسة الحكومة لعامين بعدها.

كما اقترح نتنياهو على زعيم حزب يمينا، نفتالي بينيت، تسلم رئاسة الحكومة الجديدة خلال فترة العام وربع الأخيرة من ولاية الحكومة.

فيما أوضحت الصحيفة، أن نتنياهو لم يتلق أي رد حتى اللحظة من الطرفين حول مقترحه الجديد.

ويأتي عرض نتنياهو بعد تداول أنباء شبه مؤكدة حول اقتراب تشكيل معارضيه لحكومة ائتلافية تضم اليسار والوسط وأقطاب من اليمين، معتبراً إياها حكومة عاجزة عن الدفاع عن “الأمن الإسرائيلي”.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن المنظومة السياسية الإسرائيلية أمامها 48 ساعة مصيرية مع ازدياد الضغوط على “بينيت” ليتخلى عن انضمامه للحكومة الجديدة، إضافة إلى حملة تحريض كبيرة يتعرض لها، إذ يتهم بأنه باع اليمين الإسرائيلي بأقل الأثمان وخدع ناخبيه وانضم لمعسكر اليسار.

ورغم ذلك، فإنه حتى اللحظة لا يزال مصير الحكومة الجديدة مجهولاً في ظل عدم إعلان رسمي عن تشكيل حكومة ائتلافية، حيث تحدثت مصادر عبرية عن تفكك حزب “يمينا” الذي ساهم نتنياهو شخصياً بتشكيله منذ البداية بضغط من الأخير مع ارتفاع الأصوات داخل الحزب الرافضة لانضمامه للحكومة الجديدة.