العناية بالبشرة خلال الصيف.. أهم النصائح للحفاظ على بشرة صحية

صحة وجمال-مصدر الإخبارية

بفعل الرطوبة ودرجات الحرارة العالية خلال فصل الصيف تبدأ الغدد الدهنية بالبشرة بإنتاج الكثير من الزيوت على سطح البشرة؛ مما يؤدي إلى إغلاق المسام في الوجه.

وبفعل الأشعة الفوق بنفسجية يزداد إنتاج صبغة الميلامين في الجلد التي تساهم بشكل كبير في اسمرار البشرة، والحصول على بشرة داكنة.

وفي فصل الصيف تكون البشرة أكثر عرضة للإصابة بالحبوب والبثور؛ نتيجة لاختلاط البكتيريا مع الزيوت، والعرق المتواجد على سطح الجلد لذلك لا بد من اتباع روتين ل العناية بالبشرة خلال الصيف.

أهم نصائح العناية بالبشرة بالصيف

خلال فصل الصيف تتعرض البشرة للكثير من الاحمرار، والحروق نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتفاع درجات الحرارة؛ لذلك من الهام اتباع نصائح صحية للعناية بالبشرة.

شرب الماء والسوائل بكميات كافية

مشروبات طبيعية للبشرة

من أهم عوامل الحفاظ على رطوبة البشرة شرب الكميات الملائمة من الماء؛ لأن الماء يحافظ على توازن البشرة.
ويساهم الماء في تعويض الجسم، والبشرة عن الماء الذي تم فقده أثناء تعرق الجسم، ويوصى بشرب من 2-3 لتر يوميًا من المياه.
ويعد عصير الفواكه الطبيعي، واللبن من أهم المشروبات التي تساهم في ترطيب البشرة، والحفاظ على حيويتها.

غسل البشرة للتخلص من الزيوت والدهون الزائدة

من أهم النصائح ل العناية بالبشرة استخدام غسول للوجه ينظف البشرة بعمق، وخالي من الكحول، والعطور المهيجة للبشرة.

ومن الأفضل اختيار الغسول بشكل يناسب نوع البشرة.

تناول الفواكه والخضار المليئة بالمياه والألياف

فواكه للعناية بالبشرة

تعتبر فواكه الصيف مصدر أساسي للحصول على العناصر الغذائية المناسبة الملائمة للبشرة، والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على رطوبة الجسم، والبشرة مثل البطيخ، والخوخ، والخيار وغيرها.

عمل روتين مناسب للعناية بالبشرة خلال فصل الصيف

من الهام جدًا قبل اختيار منتجات العناية بالبشرة، معرفة نوع البشرة، والمنتجات المناسبة لها.
فيفضل للبشرة الدهنية المنتجات الخالية من الزيوت مثلًا، ويفضل الاهتمام بترطيب وتنظيف البشرة مرتين يوميًا؛ للحفاظ على بشرة ناعمة، ونضرة، ونظيفة.

ومن أهم الخطوات الروتينية للعناية بالبشرة في فصل الصيف

  • المحافظة على رطوبة البشرة من خلال ترطيبها وغسل البشرة بشكل مستمر ومنتظم خلال النهار، وقبل النوم، للحفاظ على تنشيط البشرة طوال اليوم.
  • تقشير البشرة للحصول على بشرة صحية، وينصح باستخدام مقشر البشرة مرتين على الأقل خلال الأسبوع؛ لإزالة الدهون، والزيوت الزائدة، والجلد الميت، وينصح بتقشير البشرة من خلال تدليكها بشكل دائري، وبعناية.
  • استخدام واقي الشمس المناسب؛ لأنه يعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، والخطوط الرفيعة حول الفم، والعينين، والتجاعيد.
  • المداومة على استخدام التونر المناسب لنوع البشرة يساهم في إنعاش البشرة، والحفاظ على حيويتها.
  • تجنب وضع المكياج بكمية مبالغ فيها، لأنه يعمل على الحد من قدرة البشرة على التنفس، ويعمل على زيادة تراكم الزيوت والأوساخ على البشرة مما يؤدي إلى توسيع المسامات في الوجه، وظهور الحبوب، والبثور، والتهاب البشرة.

الابتعاد عن المشروبات الغازية

من الأفضل استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية كبديل ممتاز، وصحي؛ نظرًا لأن المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي يتسبب في زيادة الوزن، وإلحاق أضرار بالجسم، والبشرة.

المحافظة على صحة العينين والشفتين واليدين

من الهام المحافظة على لبس النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس، ووضع جل مرطب تحت العينين، واستخدام كريم مرطب لليدين، ووضع مرطب الشفاه.

عدم البقاء بالكمامة أو ماسك الوجه لفترات طويلة

البقاء بالكمامة لفترات طويلة يعمل على تراكم البكتيريا، والزيوت بالوجه، والحد من تنفس البشرة والحفاظ على حيويتها، مما يساهم بشكل سلبي على صحة البشرة، وتكون حبوب الشباب، والبثور.

تبديل الكمامة للعناية بالبشرة

لذلك ينصح بضرورة تغيير الكمامة بشكل مستمر، وعدم البقاء بها لفترات طويلة، والحفاظ على نظافة الكمامة وتغييرها باستمرار لتجنب تراكم البكتيريا والحساسية والتهابات الجلد

ويجب اختيار الكمامة المناسبة ذات الأقمشة الناعمة والقطنية اللطيفة على الجلد.

لا بد وأن تتأثر البشرة دومًا بالتغيرات الموسمية، والمناخية، ولكن باتباع نصائح بسيطة من الممكن تجاوز أي آثار سلبية للمناخ وتقلباته على البشرة.