العدوان على غزة

محلّلون: الاحتلال لم ينجح في تقليص إطلاق الصواريخ واغتيال قادة حماس بغزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شكّل 14 فريقاً للتحقيق في الدروس العسكرية التي تعالت من العدوان على غزة، والتي ستركز بالأساس على المعلومات الاستخبارية التي جُمعت، احتياطي الذخيرة والصواريخ الاعتراضية، والجبهة الداخلية الإسرائيلية والوعي.

وأوردت صحيفة “يسرائيل هيوم” اليوم الجمعة، عن ضباط كبار في القوات النظامية والاحتياط في جيش الاحتلال، قولهم  إن “النشوة تسيطر على الأجواء في هيئة الأركان العامة. شعور بانتصار عسكري باهر، وهناك من يتحدث بمصطلحات حرب الأيام الستة” أي حرب حزيران/يونيو العام 1967″.

وقال المحلل العسكري في الصحيفة، يوءاف ليمور، إن “هناك فرق كبير جداً بين الشعور بالاستياء لدى الجمهور وإدراكه بأنه لم يتغير شيئاً، وبين النصوص التي تتعالى في مقر وزارة الأمن في تل أبيب التي تتحدث عن انتصار واضح، وهنا فجوة مذهلة أيضاً في شكل رؤية الجيش الإسرائيلي للمعركة وبين الشكل الذي يرونه في المنطقة، كانتصار حماس أو التعادل على الأقل… والجيش الإسرائيلي لم ينجح في تقليص ملموس لإطلاق القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل، ولم ينجح باغتيال قيادة حماس في غزة”.

ولفت ليمور إلى أن الصورة الشاملة (للعدوان) أقل وضوحاً وتستوجب من الاحتلال النظر إليها باستقامة وإعادة التفكير”، مضيفاً: “الجيش الإسرائيلي مقتنع بأنه انتصر، وهذا قد يعميه ويمتنع عن تحقيق معمق وصادق لكل ما ينبغي فعله”.

في حين تشير تقديرات جيش الاحتلال إلى أن بحوزة حزب الله ما بين 80 – إلى 140 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية، بينما تقديرات حيال غزة هو وجود 14 الف قذيفة صاروخية بحوزة حماس، قبل العدوان الأخير على غزة، الذي أطلقت خلاله أكثر من 4 آلاف منها.

Exit mobile version