اليابان تقدّم 10 ملايين دولار لمواجهة الاحتياجات العاجلة إثر العدوان على غزة

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت اليابان عن تقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لمواجهة الاحتياجات العاجلة والطارئة المترتبة على من العدوان الأخير على غزة، ولمواجهة جائحة “كورونا”.

وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتزو موتيغي خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، إن اليابان على استعداد لتقديم مزيد من المساعدات، من أجل إعادة الإعمار، عندما يتم البدء بتلك الترتيبات ومن خلال السلطة الوطنية.

وأكد موتيغي على موقف اليابان الثابت من دعم حل الدولتين، واستعدادها لمواصلة مساعيها الدبلوماسية من أجل إعادة الثقة التي ستسمح للعودة الى طاولة المفاوضات.

كما أكد التزام اليابان بموافقة العمل في ممر التقدم الازدهار بين الدول الاربع فلسطين وإسرائيل والاردن واليابان لاستكمال هذا المشروع الحيوي والهام، وكذلك استمرار إدارتها لبرنامج سيباد المخصص لبناء القدرات لدى الحكومة والمؤسسات الفلسطينية بمشاركة عديد دول جنوب شرق آسيا.

في نفس الوقت أبدى الوزير الياباني رغبته في زيارة فلسطين في آب/ أغسطس المقبل، لاستكمال الجهود، ومن اجل تفعيل الدور الياباني في اية جهود لإحياء العملية السياسية.

من ناحيته ثمن المالكي تبرع اليابان بالمساعدات الإنسانية واستعدادها المساهمة في عملية اعادة الإعمار، مرحبا بأية جهود يابانية من اجل اعادة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي كخطوة اولى نحو العودة للمفاوضات وفق المرجعيات الدولية المقرة والمعتمدة بهدف انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.