اليابان تتبرع بـ 10 ملايين دولار كمساعدات إنسانية عاجلة لدعم لفلسطين

رام الله-مصدر الإخبارية

أعلنت اليابان عن تبرعها، بمساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار أميركي لدعم قطاع غزة في فلسطين، بعد العدوان الأخير وتفشي وباء كورونا، وتقديمها للسلطة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الياباني توشيميتزو موتيغي، مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، حيث أكد الأول على استعداد بلاده لتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية، من أجل إعادة الإعمار، عندما يتم البدء بتلك الترتيبات ومن خلال السلطة الوطنية.

كما أكد الوزير الياباني على موقف بلاده الثابت تجاه دعم حل الدولتين، واستعدادها لمواصلة مساعيها الدبلوماسية من أجل إعادة الثقة التي ستسمح للعودة الى طاولة المفاوضات.

كذلك شدد على التزام اليابان بموافقة العمل في ممر التقدم الازدهار بين الدول الأربعة فلسطين وإسرائيل والاردن واليابان لاستكمال هذا المشروع الحيوي.

وأشار إلى استمرار الإدارة اليابانية لبرنامج سيباد المخصص لبناء القدرات لدى الحكومة والمؤسسات الفلسطينية بمشاركة عديد دول جنوب شرق آسيا.

وخلال المكالمة الهاتفية بين الجانبين الفلسطيني والياباني، أبدى الوزير الياباني رغبته في زيارة فلسطين في آب/ أغسطس المقبل، لاستكمال الجهود، ومن اجل تفعيل الدور الياباني في اية جهود لإحياء العملية السياسية.

من جهنته ثمن وزير الخارجية الفلسطيني المالكي مساعدة اليابان لقطاع غزة ودعمها عملية الإعمار.

كذلك رحب المالكي بالجهود اليابانية، الرامية لإعادة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي كخطوة أولى نحو العودة للمفاوضات وفق المرجعيات الدولية المقرة والمعتمدة بهدف انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واتفق الوزيران الياباني والفلسطيني على استمرار هذه الاتصالات وأهمية التنسيق بينهما في المرحلة المقبلة.