صفقة تبادل أسرى السنوار 1111

الحراك المصري مستمر هل نشهد صفقة تبادل أسرى قريبًا؟

وكالات-مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلامية عبرية، اليوم الخميس أن مصر أرسلت دعوى، لكل من حركة حماس والجانب الإسرائيلي للبدء بمفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى.

وقالت القناة الـ11 الرسمية للاحتلال الإسرائيلي، ” لكن لم يحدد بعد موعد معين للمفاوضات التي ستجريها مصر بوساطتها وتحت إشرافها بين الجانبين الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي في العاصمة المصرية القاهرة”.

كما أوضحت أن وفد مصري وصل إلى إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي، لبحث تثبيت تهدئة ممددة، وإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الأخير، وإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

وأضافت القناة العبرية “إن إسرائيل وضعت شرطين لهذه المحادثات، الأول أن تتم بمسارين منفردين، والثاني أن يكون حصول تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى شرطًا لحصول تقدم في ملف إعادة إعمار غزة”.

وفي سياق آخر، قال موقع أكسيوس الإخباري “إن مسؤولين لدى الاحتلال الإسرائيلي، أبلغوا وزير الخارجية الأميركي أنه ينبغي تلبية عدد من الشروط قبل أن يسمحوا ببدء جهود إعادة إعمار غزة”.

كما نقل الموقع عن مسؤولين لدى الاحتلال الإسرائيلي، أن على إدارة بايدن الأمريكية الضغط على مصر لمراقبة معبر رفح، ومنع دخول المواد ذات الاستخدام المزدوِج التي يمكن أن تعزز الصناعة العسكرية لحماس، إضافة إلى مطلب إحراز تقدم نحو استعادة الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.

واعتبر الموقع أن الإدارة الأميركية تريد تنسيق إعادة الإعمار مع السلطة الفلسطينية التي ليس لها نفوذ في غزة، واستبعاد حماس التي تسيطر على القطاع منذ أكثر من عقدين.

Exit mobile version