الصحة العالمية: طفرات كورونا المتحورة قد تعيد المواجهة إلى نقطة الصفر

وكالات – مصدر الإخبارية

حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أن التغيرات التي تحدث على فيروس كورونا والتي تعرف بالمتحورات، قد تعيد المواجهة إلى نقطة الصفر، وأن مرفق “كوفاكس” الذي أقامته المنظمة لإيصال اللقاحات للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، لا يملك ما يكفي من اللقاحات.

وقال غيبريسوس في تصريحات له إن العالم لن يكون في مأمن من خطر كورونا ومهما كان مستوى التلقيح في أي بلد قبل السيطرة على الفيروس.

ودعا غيبريسوس البلدان التي تملك ما يكفي من اللقاحات إلى مشاركتها مع المرفق الدولي، مطالباً بدعم مبادرة التلقيح المطروحة أمام جمعية الصحة العالمية لتحقيق هدفها بتلقيح ما يصل إلى 10% من سكان العالم بحلول سبتمبر المقبل و30% بحلول نهاية العام.

وحث الدول على دعم مبادرة الهند وجنوب إفريقيا في منظمة التجارة العالمية التي تدعو إلى التنازل عن حقوق الملكية الفكرية من أجل إتاحة تصنيع وإنتاج اللقاحات في أكبر عدد ممكن من البلدان، مؤكدا أن العالم لا يزال في وضع هش أمام كورونا.

وأعرب عن أسفه من أن “مجموعة صغيرة من البلدان” تحتكر لقاحات كوفيد، حيث أفاد بأنه قد تم تقديم أكثر من 75٪ من جميع اللقاحات في 10 دول فقط”.

وتابع تيدروس: “لا توجد وسيلة دبلوماسية لقول ذلك.. مجموعة صغيرة من الدول التي تصنع وتشتري غالبية اللقاحات تتحكم في مصير بقية العالم”.