ارتفاع بنسبة 42% في أرباح البنوك الفلسطينية بالربع الأول من العام 2021

غزة– مصدر الاقتصادية:

سجلت البنوك الفلسطينية ارتفاعاً في قيمة الأرباح بنسبة 42% في الربع الأول من 2021.

وبلغ صافي ربح المصارف حسب جمعية البنوك، 55 مليون دولار خلال الربع الأول من 2021 مقارنة مع 39 مليون دولار خلال ذات الفترة من العام السابق.

وعللت جمعية البنوك الارتفاع في الأرباح لتدني المخاوف من تأثيرات تفشي انتشار فيروس كورونا، ووضع جزء من المبالغ المرتفعة التي حصلتها البنوك خلال العام الماضي إلى بند الأرباح.

وقالت الجمعية إن الصناعات المصرية نمت خلال الربع الأول من العام الجاري وعاد النشاط الائتماني التابع للقطاع الخاص للأفضل مقارنة بالعام الماضي، رغم انخفاض القروض المقدمة للقطاع العام.

وسجلت البنوك الفلسطينية أرباحاً خلال العام الماضي بقيمة 91 مليون دولار هبوطاً من 160 مليون دولار في العام الذي يسبقه، بنسبة انحسار وصلت لأكثر من 43%.

وجاء الانخفاض الكبير خلال العام 2020 بالتزامن مع تحييد البنوك لأكثر من 60 مليون دولار تحت مسمى مخصصات خسائر ائتمانية متوقعة، ومخصصات أخرى لتطبيق المعيار 9.

ووضعت المصارف مبالغ مالية مقابل القروض التي تأخر تسديدها خلال 2020 إثر توصيات من سلطة النقد بذلك بأن المقترضين قد لا يسددون الأموال المتراكمة عليهم.

ويبلغ عدد البنوك الفلسطينية 13 مصرفاً محلياً ووافداً 7 منها محلية وثلاثة إسلامية، وأربعة تجارية وستة وافدة منها خمسة تابعين للأردن وواحد مصري، حسب ما هو معلن على سلطة النقد .