الموساد

حكومة الاحتلال تعلن تعيين رئيس جديد للموساد بعد كوهين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، عن تعيين دافيد (دادي) برنياع رئيساً لجهاز الموساد، خلفاً ليوسي كوهين.

وكان نتنياهو كشف عن قراره بتعيين برنياع في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وقال إن “د” هو ضابط موساد لديه منجزات كثيرة وتجربة كبيرة”.

وشغل برنياع (56 عاما) منصب نائب لرئيس الموساد منذ العام 2019، وعرف حتى اليوم بالكنية “د”، وخدم في وحدة كوماندوز النخبة الإسرائيلي “سرية هيئة الأركان العامة” وتولى عدة مناصب في أقسام الموساد.

وبحسب بيان حكومة الاحتلال فإن برنياع حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في مجال التمويل من جامعة نيويورك، وعمل كمدير أعمال رفيع في بنك استثماري في “إسرائيل”.

والتحق في موساد الاحتلال عام 1996 وشارك في دورة إعداد ضباط التجميع (تجنيد الجواسيس)، وتم تعيينه في قسم العمليات، وشغل بعد تولى قيادة وحدات العمليات في إسرائيل والخارج، وتولى قيادة فرقة “تسوميت” في الموساد بين عامي 2013 – 2019، حيث حصلت الفرقة خلال قيادته لها على جائزة “أمن إسرائيل” في أربع مناسبات مختلفة.

كما شارك برنياع في الاتصالات التي قادت إلى اتفاقيات التحالف وتطبيع العلاقات بين إسرائيل وبين الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وذكرت القناة العامة (“كان 11”) أن إعلان نتنياهو جاء بعد موافقة المستشار القضائي للحكومة، أفيخاي مندلبليت، على تعيين برنياع، مضيفة أن مندلبليت، أبلغ نتنياهو صباح الإثنين، بأنه “ليس هناك مانعاً قانونياً لتعيين نائب رئيس الموساد برنياع في رئاسة الجهاز خلفاً لكوهين”.

Exit mobile version