بولندا: غزة بحاجة لـ 150 مليون دولار لإعادة إعمارها وما يحدث فيها مأساة إنسانية

وكالات – مصدر الإخبارية

صرحت رئيسة اللجنة البرلمانية البولندية الفلسطينية، النائبة ايفا كووجي، أن ما يحدث في غزة هو مأساة إنسانية “ولا يمكن أن نبقى سلبيين حيال ما يجري هناك”.

ودعت كووجي خلال مؤتمر الصحفي عقد اليوم الاثنين، في مقر السفارة الفلسطينية في العاصمة البولندية وارسو، برلمان بلادها بالانخراط في الاجراءات التي من شأنها جلب السلام لمنطقة الشرق الأوسط.

وقالت: “تم كتابة رسالة مفتوحة إلى الحكومة البولندية لتقديم مساعدات طبية عاجلة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ونشعر بالارتياح لانتصار الدبلوماسية والمساعي التي بذلت للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين بالإشارة إلى الدور الكبير الذي لعبته مصر”.

وتابعت المسؤولة أن القتال توقف ولكن الوضع في غزة نتيجة الدمار ما زال قائماً، فخلال 11 يوم من الصراع مات أكثر من 270 شخصاً بينهم نساء وأطفال، بالإضافة الى أكثر من 8500 جريح.

وأردفت: “نحن كأعضاء في البرلمان لا نستطيع أن نقف صامتين أمام ما يحدث ونود مخاطبة البرلمان لإعادة الهدوء والسلام الدائم إلى المنطقة، وانا أطالب البرلمان البولندي بالانخراط في الإجراءات التي من شأنها جلب السلام لمنطقة الشرق الأوسط، فغزة بدون الدعم الدولي لن تنهض، فلا وجود لمياه صالحة للشرب، وهناك محطة كهرباء واحدة تم استهدافها، بالإضافة الى توقف جميع مناحي الحياة”.

وختمت كووجي بالقول: “عايشت الوضع في غزة وعلى تواصل مع الشعب الفلسطيني في غزة التي يسكنها عدد كبير من الناس في مساحة صغيرة، وكما رأينا تم تدمير مساجد وأقسام شرطة ومكاتب إعلامية بالإضافة الى تدمير 2000 وحدة سكنية بشكل كلي و17000 بشكل جزئي، وهناك حاجة لـ 150 مليون دولار لإعادة اعمار غزة كي تعود على ما كانت عليه قبل العدوان، والمساعدات لابد أن تصل للفلسطينيين وهذا ما أدعو اليه، لأننا كبولنديين حصلنا على الحماية والمساعدات في مرحلة ما عندما كنا بحاجة إليها، وهذا ما يجب فعله تجاه الفلسطينيين الذين هم بحاجة لها الآن”.