الخارجية المصرية: إعادة إعمار غزة ستتم بالتنسيق مع السلطة والأشقاء بغزة

عمان – مصدر الإخبارية 

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي في عمان اليوم الإثنين، إن عملية إعادة إعمار غزة ستتواصل بالتنسيق المشترك مع السلطة الفلسطينية والأشقاء في القطاع بالإشارة إلى حركة حماس التي تتولى إدارته.

وأضاف شكري خلال المؤتمر الذي جمعه مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أن هناك اهتماماً كبيراً في المرحلة الحالية باتجاه مؤازرة ودعم “الأشقاء في غزة” بعد تعرضهم لأضرار بالغة، مشيراً أن التنسيق جاري من أجل توفير المساعدات الفورية للقطاع.

وتابع شكري: “لا يمكن أن تستمر هذه الدائرة المفرغة ويجب العمل على إنهاء الصراع، وواشنطن تعي أهمية إقرار حل الدولتين ولا بد من وضع آليات لتحقيق هذا الهدف”.

وشدد وزير الخارجية المصري، على أن ما تقوم به إسرائيل في الضفة الغربية بما فيها القدس يحتم التواصل مع الأردن، مضيفاً: “ننسق مع الأردن للمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني”.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي إن بلاده تعمل على إيجاد أفق سياسي للوصول للسلام العادل، مشدداً على ضرورة ضمان استمرار وقف إطلاق النار ومنع أي استفزازات في القدس.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، في عمان، أنه يتم البحث عن كيفية التحرك المستقبلي مع المجتمعات العربية والدولية لضمان عدم تكرار ما حدث في الأراضي الفلسطينية.

وأكد الصفدي أن الأردن يعمل على ضمان استمرار وقف إطلاق النار على غزة، مشيراً إلى أنه “يجب التعامل مع قضية حي الشيخ جراح من منطلق رفض تهجير الفلسطينيين”.

وأكمل، بأن ما تقوم ما تقوم به إسرائيل في حي الشيخ جراح يهدد بانفجار الأمور مرة أخرى، لافتاً إلى أن “تهجير سكان حي الشيخ جراح جريمة حرب لا يمكن السماح بها”.

وشدد وزير الخارجية الأردني على ضرورة العودة إلى أفق حقيقي لتحقيق السلام وإنهاء الاحتلال، مثمناً دور مصر في جهود إنهاء الصراع وتحقيق السلام.

وقال: “ليست هناك خطط لعقد اجتماع ثلاثي مصري أردني أمريكي خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي يومي الأربعاء والخميس، مؤكداً بأن التصعيد الخطير الذي شهدناه أكد حقيقة أن القضية الفلسطينية هي أساس الصراع في المنطقة”.

وأردف الصفدي: بأنه لا حل ولا سلام عادلاً وشاملاً إلا إذا تم إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام والتوصل لحل.

وأضاف أيضاً أنه تم اتصال بين المملكة الأردنية وحركة “حماس” ونتعامل مع كل الشعب الفلسطيني كشعب شقيق، مؤكداً بأن إعادة الإعمار في غزة أولوية نعمل على تنسيق العمل بشأنها.