إعادة الإعمار

صحيفة: توجه أوروبي للتعامل مع غزة في عملية إعادة الإعمار

غزة_ مصدر الإخبارية

كشف مصدر فلسطيني عن توجه أوروبي للتعامل مع غزة في عملية إعادة الإعمار بعد العدوان الأخير.

وبين المصدر أن اجتماعاً عقد بمدينة غزة، ضم ممثلي الاتحادات والصناعات الفلسطينية مع ممثلي 27 دولة أوروبية خلال الأيام القليلة الماضية، أكدّ من خلاله على رغبة الدول الأوروبية للتعامل مباشرة مع غزة في قضية الاعمار.

وقال المصدر لـ”الرسالة نت” المقربة من حركة حماس، إنّ هذه الدول تساءلت حول قدرة غزة لإدارة عملية إعادة الاعمار، وكانت الإجابة من مختلف القطاعات أنّ غزة لديها القدرة على إدارتها، بعيدا عن إجراءات آلية الاعمار السابقة التي من شأنها عرقلتها.

وذكر المصدر أن الأوروبيين تفهموا موقف الاتحادات، ولديهم تساؤلات تشير إلى رغبتهم في فتح قنوات مباشرة في عملية الاعمار مع غزة.

وأضاف الحساينة في حديث له, أن العدوان الإسرائيلي أوقع أضرار جسيمة في الممتلكات والبنية التحتية والمرافق العامة والخاصة وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والورش والمصانع والأراضي الزراعية، جاعلاً إياها أكوام من الركام والخراب والدمار.

وأوضح أن قيمة الأضرار حتى اللحظة بلغت حوالي 400,000,000 مليون دولار، وذلك حسب التقديرات الأولية للجهات المختصة في قطاع الانشاءات والقطاع الاقتصادي والتجاري، والبنية التحية وشبكات المياه والكهرباء.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 1335 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 12.886 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

كما تم قصف 184 برجا سكنيا ومنزلا، بينما لحق هدم كلي بـ33 مقرا إعلاميا، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما يقارب 92 مليون دولار.

ولم تسلم المقرات الحكومية من هذا العدوان الوحشي, حيث استهدفت قوات الاحتلال 74 مقرا حكوميا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة 23 مليون دولار.

كما وتم نزوح أكثر من 107 آلاف مواطن من منازلهم بسبب القصف، منهم 44 ألفا في مراكز الإيواء وأكثر من 63 ألفا خارج المراكز لدى الأقارب.

 

Exit mobile version