المجلس الأعلى للجامعات في مصر: قرر إعفاء طلاب غزة من الرسوم

القاهرة _ مصدر الإخبارية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، اليوم الأحد وثمن المجلس الأعلى للجامعات الدور الكبير للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وكافة المؤسسات المعنية في مصر على دورهم التاريخي في وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وتأكيد الدور التاريخي للشعب المصري في مساندة القضية الفلسطينية.

وأعلن المجلس تقديم كافة أشكال الدعم التعليمي والبحثي للجانب الفلسطيني، وتقديم كافة التيسيرات والدعم للطلاب الفلسطينيين الدارسين بالجامعات المصرية، وقرر المجلس إعفاء الطلاب الفلسطينيين الوافدين القادمين من قطاع غزة للدراسة بالجامعات الحكومية المصرية من القسط الثانى للمصروفات الجامعية للعام الجامعى الحالى، ودعم مؤسسات التعليم العالى بقطاع غزة بكافة احتياجاتها من أعضاء هيئة التدريس والتجهيزات اللازمة.

اطمأن الوزير على إعلان كافة الجامعات والمعاهد حالة الاستعداد القصوى استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسي الجارى -التى ستجرى خلال شهر يونيو القادم و تنتهي مع بداية شهر يوليو – وأفادت التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بضمان الانضباط والالتزام، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، لضمان حُسن سير الامتحانات طبقًا للوائح الداخلية للكليات والمعاهد، والحرص على سلامة جميع عناصر منظومة التعليم بالجامعات.

وأكد الوزير على جاهزية المستشفيات الجامعية بكافة الجامعات، استجابة لاحتياجات المجتمع فى ظل جائحة كورونا، ورفع درجة استعدادها طوال فترة امتحانات نهاية العام الدراسى الجامعى.

وفي السياق ذاته وصلت قافلة صندوق “تحيا مصر” الإنسانية معبر رفح البري، مساء اليوم الأحد، استعدادا لتوصيل المساعدات التي تقدر بأكثر من 3 آلاف طن إلى قطاع غزة.

وتأتي هذه المساعدات تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدعم الأشقاء بقطاع غزة.
وتتضمن قافلة صندوق تحيا مصر 130 حاوية تحت شعار (نتشارك من أجل الإنسانية) محملة بأكثر من 3 آلاف طن من المواد الغذائية الجافة والخضروات، والدواجن، وفاكهة.

ويضاف إلى المساعدات (فرشات وسجاد وأغطية)، ومطهرات، وكمامات طبية، وملابس وأدوية.

يشار إلى أن الصندوق قام بتجهيز القافلة، من خلال المساهمات والتبرعات العينية التي قدمتها الشركات المصرية العاملة بمختلف المجالات التجارية والصناعية مشاركة منها في المبادرة المصرية لدعم وإعمار قطاع غزة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام.