الفطر الأسود

مصر: رصد حالات مصابة بـ”الفطر الأسود” والصحة توضّح

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب المصري وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، أشرف حاتم، أنه تم رصد عدد من الحالات المصابة بالفطر الأسود لدى عدد من المرضى.

وقال حاتم في تصريحات لها إن هذا المرض ليس مرتبطاً بالسلالة الهندية، لافتاً إلى أنه موجود في أي التهاب رئوي.

وتابع: “أي مرض فيروسي شديد مع استخدام المضادات الحيوية بكثرة والكرتيزون بجرعات عالية، فإنه يتسبب في التهاب الفطريات، منها الفطريات العادية غير الضارة، ومنها الفطريات الضارة كالعفن الأسود أو الفطر الأسود، وإنه معروف في الالتهابات الفيروسيات الشديدة دوما الإصابة بالفطريات”.

وأوضح أن هناك بعض المناطق توجد بها بعض الفطريات مختلفة عن المناطق الأخرى، يكون منتشراً في مناطق أكثر من الأخرى، مثل الهند، وأن الفطريات المنتشرة في مصر هي فطريات “المونيليا” وهو فطر أبيض، وكذلك فطر “الأسترغلس”، وغيرها من الفطريات الموجود”.

وأردف مسؤول الصحة: “لا يمكن القول بأن مصر آمنة من التحورات لفيروس كورونا من عدمه، إلا بعد ظهور نتائج تحاليل عينات الموجة الثالثة للفيروس، كما حدث مع الموجتين الأولى والثانية، وهي تجرى حالياً ومستمرة لمدة أسبوعين وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، وأن البحث يجرى حالياً على قدم وساق في المعامل المركزية للوصول إلى نتائج تسهم في مجابهة الفيروس”.

كما ناشد بضرورة “الالتزام بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وكذلك وضع الكمامة، والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المحفزة لمناعة الجسم والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمخالفة لتعليمات الحكومة المصرية كالكافيهات والمقاهي”.