غزة: إنهاء العام الدراسي 2020-2021 للصفوف من الأول حتى الحادي عشر

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة التربية والتعليم بغزة، اليوم الأحد، إنهاء العام الدراسي 2020- 2021 للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر، على ضوء تقييم أجرته عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك عبر بيان رسمي نشرته الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، قالت فيه أنها لاتزال في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات العملية التعليمية في ظل الظروف الاستثنائية.

وقال وزارة التعليم إن عشرات المدارس في غزة تضررت نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبالتالي تحتاج لأعمال صيانة وترميم.

وأضافت أنه يوجد العديد من المخاطر في محيط كثير من المدارس نتيجة القذائف التي طالت الأماكن المأهولة بالسكان، وكذلك تضرر الشوارع والطرقات المؤدية لهذه المدارس؛ ما يجعل الوصول إليها صعباً.

وذكرت أن هدم وتضرر آلاف الأبنية والشقق السكنية؛ أدى إلى نزوح الآلاف من السكان إلى أماكن الإيواء، أو الانتقال للسكن عند الأقارب أو بالإيجار، وفقد آلاف الطلبة كتبهم ودفاترهم المدرسية تحت الأنقاض.

وأشارت إلى تأثر جموع الطلبة بالعدوان، وما صاحبه من قصف متواصل تسبب في استشهاد وجرح المئات من المواطنين غالبيتهم من الطلبة والأطفال والنساء؛ الأمر الذي أدى إلى حالات فزع وهلع وصدمة أثرت سلباً على الحالة النفسية لأبنائنا الطلبة.

واستكملت أن الاستهداف المتعمد للبنية التحتية، وأبراج الكهرباء والذي أدى إلى انقطاع مستمر للتيار الكهربائي والإنترنت مما يحول دون تمكن الطلبة من استكمال دراستهم ومراجعة دروسهم.

وفي ضوء هذا التقييم رأت الوزارة أنه يتعذر استكمال التعليم الوجاهي أو حتى التعليم عن بُعد أو عقد الامتحانات النهائية وفقاً للمواعيد المحددة سلفاً لنهاية العام الدراسي.

وعلى ضوء التقييم السابق قررت الوزارة عدة قرارات بخصوص إنهاء العام الدراسي بغزة ومنها:

  • إنهاء العام الدراسي الحالي 2020-2021 لطلبة الصفوف من الأول حتى الحادي عشر.
  • تقوم المدارس باستخراج الشهادات المدرسية لنهاية العام الدراسي الحالي وتوزيعها على الطلبة واستلام الكتب المدرسية منهم وذلك يوم الخميس الموافق 03 يونيو 2021.
  • سوف تعلن الوزارة لاحقاً عن موعد بدء العام الدراسي القادم 2021-2022.
  • ستتخذ الوزارة مع بدء العام الدراسي القادم الإجراءات اللازمة لتعويض الطلبة عما فاتهم من مهارات ومعارف أساسية.
  • تتابع الوزارة ترتيب امتحانات الثانوية العامة في ظل الظروف الاستثنائية التي مر بها طلبة غزة خلال العام الدراسي الحالي.

المصدر: بيان الوزارة عبر موقعها الرسمي