محلل سياسي لمصدر: الساعات القادمة ذاهبة باتجاه وقف لإطلاق النار في غزة

قطاع غزة – خاص مصدر الإخبارية 

رجّح الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور حسام الدجني، أن تقود الساعات القليلة المقبلة باتجاه وقف متزامن لإطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية بغزة.

وأضاف الدجني في تصريح خاص لمصدر الإخبارية، مساء اليوم الخميس، أنه حتى اللحظة لم تحسم نتائج مباحثات القاهرة والأمم المتحدة.

وذكر أن القاهرة قدمت مقترحاً ومسودة  وقف إطلاق النار للكابينت لكي يناقشها وفي حال الموافقة سيكون تهدئة متزامنة بين جميع الأطراف بين الاحتلال والمقاومة برعاية مصرية ودولية.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد اتصل بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عدة مرات لمناقشة مسألة وقف إطلاق النار .

وأوضح الدجني أن نتنياهو قد يذهب وينقض هذا الاتفاق وهذا احتمال ضعيف بسبب العلاقات القوية التي تربط الولايات المتحدة بإسرائيل والعلاقات التي تربطها أيضاً بباقي الأطراف الدولية ومنها مصر وقطر ومختلف الوساطات الدولية التي تدعم هذا التوجه.

واستكمل قوله أن هذا الخيار وإن وافق عليه نتنياهو فهو سيظهره في موقف الضعيف المنهزم لأنه لم يستطيع مواصلة إطلاق النار والمواجهة في غزة.

ولكن هذا القرار سيخلص نتنياهو من التزاماته اتجاه القدس على الأقل أمام الرئيس الأمريكي جو بايدن، والأوساط الدولية التي أظهرت تحولاً كبيراً في موقفها الداعم للقضية الفلسطينية على حساب “إسرائيل، وفقاً للدجني.

وذكر الدجني، أن هذا القرار غير ملزم للمقاومة الفلسطينية بحيث يمكنها من مواصلة إطلاق الصواريخ صوب الأراضي المحتلة وهذا الأمر رجحته الأوساط الإسرائيلية ولكن المرجح حالياً هو وقف إطلاق نار متزامن عند الساعة الثانية صباحاً من يوم الجمعة.

وحول تواصل الغارات الإسرائيلية على القطاع في ظل الحديث عن اتفاق تهدئة، قال الدجني أن هذا الأمر يأتي بشكل طبيعي في الساعات الأخيرة بحيث يريد كلا الطرفين أن يسدد الضربة الأخيرة سواء من الطرف الفلسطيني أو من الطرف الإسرائيلي.