هل يعلن نتنياهو اليوم رسمياً وقف العدوان على غزة؟

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أفادت مصادر إعلامية عبرية، اليوم الخميس، نقلاً عن مصادر سياسية “إسرائيلية، بأن رئيس حكومة الاحتلال يعتزم إعلان وقف إطلاق النار ووقف العدوان على غزة من جانب واحد، خلال اجتماع للكابينت مقرر أن يعقد اليوم.

كما أفادت مصادر  إعلامية عربية أن حكومة نتنياهو أبلغت الوسيط المصري رسمياً عزمها وقف العملية العسكرية في غزة.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، بأن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “كابينت”، سيعقد اجتماعاً اليوم الساعة السابعة مساءً.

ووفق ما نقلت قناة (العربية) عن وسائل إعلام إسرائيلية، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيبحث خلال اجتماع (كابينت) وقف العدوان على غزة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال: إن بلاده تتوقع خفض التصعيد في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، عبر وقف إطلاق النار.

وأضاف في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: بأنه تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، وتابع: “حول الجهود المبذولة لإنهاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، والذي أودى بحياة المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين بمن فيهم الأطفال. تتوقع الولايات المتحدة خفض التصعيد على طريق وقف إطلاق النار”.

ونقلت شبكة (CNN) الأمريكية عن قيادي في حركة حماس، قوله: إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، “وشيك، ربما في غضون 24 ساعة”.

وكان نائب رئيس حركة “حماس” في الخارج، موسى أبو مرزوق، توقع مساء الأربعاء، أن يكون التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي، خلال يوم أو يومين، لافتاً إلى أن المساعي الدائرة ستنجح.

وأكد أبو مرزوق في لقاء عبر شاشة قناة (الميادين) الفضائية، مساء أمس الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي هو من يستجدي وقف إطلاق النار، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هناك فشلاً كبيراً لنتنياهو، وحركة حماس أعلنت النصر.

وقال أبو مرزوق: ” إن وقف إطلاق النار متعلق بقطاع غزة، وليس بكل أماكن الاحتكاك بالضفة الغربية”.