خسائر القطاعات الاقتصادية والبنى التحتية في اليوم العاشر للعدوان على غزة

غزة_مصدر الإخبارية

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة, في بيان اليوم الأربعاء, أن العدوان خلّف خسائر مادية كبيرة، بلغت في تقديراتها الأولية أكثر من 322 مليون دولار، منها 246.7 مليون دولار الخسائر المباشرة التي لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع، فيما تم تقدير الخسائر غير المباشرة بقرابة 75.6 مليون دولار.

وأوضح أنّ المنشآت الاقتصادية والتجارية أيضاً تضررت بقيمة 40 مليون دولار، جراء قصفها, ومنها قصف المنطقة الصناعية واستهداف عدد من المصانع بشكل مباشر.

وأضاف البيان أنّ العدوان الإسرائيلي متواصل لليوم العاشر على التوالي، حيث شنت طائرات الاحتلال ومدفعيته وبوارجه الحربية أكثر من 1810غارة واعتداء منذ بداية العدوان، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي.

وبين الاعلام الحكومي في بيانه أن الغارات بلغت أكثر من 194غارة نفذتها طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، وتركز القصف شرق مدينة غزة وجنوب القطاع.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 1335 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 12.886 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

كما تم قصف 184 برجا سكنيا ومنزلا، بينما لحق هدم كلي بـ33 مقرا إعلاميا، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما يقارب 92 مليون دولار.

ولم تسلم المقرات الحكومية من هذا العدوان الوحشي, حيث استهدفت قوات الاحتلال 74 مقرا حكوميا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة 23 مليون دولار.

كما وتم نزوح أكثر من 107 آلاف مواطن من منازلهم بسبب القصف، منهم 44 ألفا في مراكز الإيواء وأكثر من 63 ألفا خارج المراكز لدى الأقارب.

وتعرض 3 مساجد للهدم بشكل كلي وتضرر 40 مسجدا بشكل بليغ وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من 5 طوابق ومرافق وقفية جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة 5 مليون دولار.

وتضرر 66 مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

واضافةً للخسائر التي نتجت جرّاء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء بصورة مباشرة وقدرت بقيمة 22 مليون دولار في قطاع الطاقة.

وبقيمة أولية 6.5 مليون دولار, تم تقدير حجم خسائر شبكات الاتصالات والانترنت ومحولات ومعدات.

كما وطال العدوان مزارع حيوانية وأراضي زراعية وأبار وشبكات ري، بقيمة بلغت 24 مليون دولار.

وتضرر عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر أكثر من 5.5 مليون دولار.

ودمرت قذائف الاحتلال الشوارع والبنى التحتية بصورة مباشرة وغير مباشرة, ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت أكثر من 27 مليون دولار.

ونوه المكتب الإعلامي إلى استمرار اغلاق المعابر التجارية لقطاع غزة, ومنع نزول الصيادين للبحر.

وأكد المكتب الإعلامي أن ّخسائر القطاعات الاقتصادية ما هي إلا تقديرات أولية للخسائر لعدم الانتهاء من حصر كافة المنشآت والبنى التحتية المتضررة ولصعوبة الوصول لبعض المناطق جراء العدوان.