تقرير: جيش الاحتلال تفاجأ من قدرة حماس الصاروخية ومواصلتها للقتال

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشف مسؤول عسكري رفيع المستوى في فرقة غزة لدى جيش الاحتلال، أن الجيش تفاجأ من قدرة حركة حماس الصاروخية على مواصلة إطلاق النار بالتوازي مع الهجمات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة، مؤكداً أن منصات الإطلاق في غزة تشكل التحدي الأكبر للجيش الإسرائيلي.

وقال المسؤول في تصريحات لصحيفة “هآرتس” العبرية فيما يتعلق بقدرة حماس والمقاومة الصاروخية إنه “يمكن لفصائل المقاومة في غزة إطلاق النار وقتما يريدون، وحركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” لا تزالان تمتلكان عددًا كبيرًا من الصواريخ تصل إلى أمداء متفاوتة.

وتابع أنه بحسب تنسيق العمليات بين فصائل المقاومة في قطاع غزة، فإن حركة “الجهاد الإسلامي” أطلقت – خلال العدوان الحالي على القطاع – قذائف الهاون والصواريخ على مسافات قصيرة نسبياً، في حين أطلقت حركة “حماس” الصواريخ بعيدة المدى.

وقال المسؤول إن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى “مناورة برية للوصول إلى أكبر عدد من عناصر فصائل المقاومة الفلسطينية”، مضيفاً: “نحن مستعدون لذلك، ولكن في هذه المرحلة نواصل الخطط كما هي محددة وحتى هذه اللحظة لا تشمل مناورة برية”.

كما زعم المسؤول استشهاد نحو 150 عنصراً من حركتي حماس والجهاد الإسلامي خلال العدوان المتواصل على القطاع.

في حين ذكر تقرير إسرائيلي أن جيش الاحتلال يصب كامل تركيزه على تنفيذ عمليات اغتيال تستهدف قادة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، من جهة، ومنع حركة حماس تنفيذ عمليات تُكرّس من خلالها “صورة انتصار” وتحقق “إنجازات معنوية” في المعركة على وعي الرأي العام المحلي والدولي، من جهة أخرى.

يأتي ذلك مع اقتراب وشيك محتمل لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ العاشر من أيار/ مايو الجاري على قطاع غزة، في ظل تكثيف الجهود الدبلوماسية الإقليمية والمساعي التي تقودها الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.