نتنياهو - اغتيال نتنياهو

نتنياهو يرفض وقف العدوان على غزة متجاهلاً طلب بايدن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، رفض طلباً للرئيس الأمريكي جو بايدن، يقضي بوقف العدوان على غزة أو وقف إطلاق النار الذي تتصاعد وتيرته لليوم العاشر على التوالي.

ووفق القناة (12) العبرية، فإن نتنياهو قال لـ “بايدن، إنه “مصمم على مواصلة العملية حتى تحقق أهدافها”.

وقال نتنياهو من مقر وزارة الحرب “الكرياه”: “أثمن دعم الرئيس الأمريكي – صديقنا جو بايدن، إنني مصرّ على مواصلة هذه العملية حتى تحقيق هدفها وهو استعادة الهدوء والأمان”.

ويأتي رفض طلب وقف العدوان على غزة من قبل نتنياهو، في ظل تواصل الغارات من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع والتي راح ضحيتها أكثر من 220 شهيداً وآلاف الجرحى منذ أول يوم من العدوان.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتف رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو صباح اليوم، مؤكداً أن إدارته تعمل جاهدة على وقف فوري لإطلاق النار في غزة والتوصل إلى هدوء دائم ومعالجة أسباب الصراع، وفق وسائل إعلام عبرية.

نقل الإعلام العبري أن البيت الأبيض أوضح أن هذه المكالمة هي الرابعة من نوعها خلال أسبوع واحد، في إطار المساعي الأمريكية الرامية لوقف إطلاق النار وإعادة الهدوء إلى غزة.

وأضاف: “بايدن قال لنتنياهو إنه يتوقع خفضاً كبيراً للتصعيد اليوم تمهيداً لوقف إطلاق النار”.

واستكمل: “أجرينا أكثر من 60 اتصالاً هاتفياً منذ الأسبوع الماضي مع مسؤولين في إسرائيل والسلطة ودول أخرى”.

وفي السياق، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن مسؤول عسكري إسرائيلي وصفته بأنه “رفيع” قوله، إن تل أبيب تقيم الظروف لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأضافت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن المسؤول: إننا “نقيم الآن إذا كان ما أنجزناه كافياً لإيصال الرسالة إلى حماس”.

وكان نتنياهو، قال اليوم الأربعاء، إن “حماس في يوم القدس قصفت القدس وكان هناك قصف غير مسبوق”، وفق مزاعمه.

وأضاف نتنياهو في إيجاز صحفي لأكثر من 70 سفيراً ودبلوماسياً أجنبياً: “نحن لم نسع لهذا الصراع – هناك طريقتان لتحقيق أقصى قدر من الهدوء، إما احتلالهم أو ردعهم، نحن نحاول الآن القيام بالخيار الثاني”.

ووفق قناة “كان” فإن أحد السفراء الأجانب سأل نتنياهو عن المدة التي ستستغرقها العملية العسكرية، أجاب: “نحن لا نقف عند ساعة توقيت، نريد أن نحقق أهداف العملية”.

وفي إطار متصل، نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مسؤول مطلع قوله: “لا توجد حالياً مفاوضات من أجل التهدئة مع غزة، ولا تزال محاولات مصر مستمرة للتوصل إلى تهدئة بتعاون كافة الأطراف ويأملون برد إيجابي”.

وكانت قناة “كان)” العبرية، قالت صباح الأربعاء، إن “إسرائيل” لم توافق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت القناة، نقلاً عن مصادر سياسية إسرائيلية: “ليس هناك أي تفاهم أو أي تعهد إسرائيلي حول وقف إطلاق النار”.

Exit mobile version