مصدر الإخبارية
تابعونا على

مصدر ترصد خسائر غزة الاقتصادية في اليوم الثامن من العدوان

غزة الاقتصادية - الرئيس عباس - غزة
غزة -صلاح أبو حنيدق:

دمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الثامن للعدوان المتواصل على قطاع غزة عدد من المصانع والمنشآت الاقتصادية.

ودمر الاحتلال مقر شركة مشارق بشكل كامل وهي أكبر وأقدم شركة للتجهيزات والإنتاج والدعاية والإعلان في قطاع غزة.

كما دمر الاحتلال مقرات مكتب شركة طلال أبو غزالة ،ومكتبة ومطبعة النهضة قرب مفترق أنصار غرب مدينة غزة، ومصنع اسفنج فومكو شمال القطاع، ومصنع بوطة معتوق في المنطقة الصناعية، وعدة شاحنات نقل في مدينة رفح.

وقدر المكتب الإعلامي الحكومي خسائر سبع أيام من العدوان الإسرائيلي بـ 210 ملايين دولار، منها 151 خسائر مباشرة، و58 غير مباشرة، وأن خسائر القطاع الإسكاني بلغت 48 مليون دولار، مشيراً إلى أنه تم تدمير 1000 وحدة بشكل كلي، وتضررت 6 آلاف وحدة أخرى.

وأوضح أنه تم قصف أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي وعددها 132، حيث لحق هدم كلي بـ 33 مؤسسة إعلامية، فضلًا عن أضرار عشرات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى.

وبيّن معروف أن 68 مقر حكومي ومنشأة عامة تم استهدافها، وبلغت خسائرها 20 مليون دولار، فيما تضررت 36 مدرسة، وعدد من المرافق الصحية.

ولفت إلى استهداف أكثر من 3 آلاف منشأة مختلفة، موضحًا أن الاحتلال يتعمد استهداف المنشآت الاقتصادية منها التي بلغت 25 مليون دولار، منها 4 مقرات لبنوك محلية ومصانع ومخازن، وتم قصف مزارع حيوانية وأراض زراعية وآبار وشبكات ري، بقيمة أولية للخسائر بلغت 20 مليون دولار.

وتابع معروف أن قوات الاحتلال تتعمد استهداف البنية التحتية، ما أثر بشكل كبير على عمليات تقديم الخدمات للسكان، وأن خسائر البنية التحتية وصلت إلى 18 مليون دولار، واستهدفت شوارع وبنى تحتية مثل شبكات المياه والصرف الصحي، فيما بلغت خسائر قطاع الطاقة 12 مليون دولار، وتضررت عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة 5 ملايين، وشبكة الاتصالات والإنترنت بقيمة 6 ملايين ومائة ألف دولار.

كما تعرضت 8 مساجد للهدم بشكل كلي أو بليغ، وتضررت عشرات دور العبادة (مساجد وكنائس) ومرافق وقفية، جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة 4 ملايين دولار، كما قال.


أقرأ أيضاً

Exit mobile version