إعلام عبري: هل نحن في الطريق إلى وقف إطلاق نار؟!

شؤون إسرائيلية-مصدر الإخبارية

كشفت وسائل إعلام عبرية مساء اليوم الاثنين، عن وجود اتصالات مكثفة تجري بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المستمر لليوم الثامن على التوالي.

وقال باراك رافيد مراسل موقع “والا العبري”: قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان عبر الهاتف اليوم مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات حول قضية الأزمة في غزة.

من جهته، تساءل أمير بوحبوط المحلل العسكري للموقع العبري”: “هل نحن في الطريق إلى وقف إطلاق نار؟! .

وبحسب مصادر سياسية في القدس، قال المحلل العسكري الإسرائيلي، إن إسرائيل تجهز قنوات الحوار استعداداً لوقف إطلاق نار، بعد اتخاذ الجهات السياسية قراراً بذلك.

وأشار إلى أن رئيس الموساد يوسي كوهين يركز القنوات باتجاه الأردن والإمارات وقطر، فيما يركز رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات باتجاه مصر.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في وقت سابق من اليوم الاثنين، إن بلاده تعمل “خلف الكواليس” لوقف إطلاق النار بين المقاومة في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.

وكان بلينكن أجرى سلسلة اتصالات مع مسؤولين في دول الشرق الأوسط، وأكد بعدها في تغريدة على موقع (توتير): إن على الطرفين “إنهاء العنف على الفور”.

وفي واشنطن قال الرئيس الأميركي، جو بايدن الليلة الماضية، إن إدارته تعمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين وأطراف أخرى في المنطقة لتحقيق تهدئة دائمة.

وفي تسجيل فيديو بث بمناسبة عيد الفطر، أكد الرئيس الأمريكي أن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون سويا العيش في أمن وسلام، وأن ينعموا بدرجة متساوية من الحرية والرخاء والديمقراطية.

وفي ذات السياق أفادت وسائل أعلام عربية، بأن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، تور وينسلاند، أجرى خلال الساعات الأخيرة اتصالات مكثفة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ووفق التقارير فقد اجتمع المبعوث الاممي مع جميع الأطراف المعنية بينها رئيس مجلس الامن القومي مئير بن شبات.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الاثنين، في تصريح لها، إن أمينها العام، زياد النخالة، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد آل ثاني، لبحث الوضع داخل فلسطين، وموقف المقاومة بشأن الجهود المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار.

مصر تعمل كالمكوك للوصول لتهدئة بين الفصائل والاحتلال، وأكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ضرورة وقف العنف والقتال في قطاع غزة بشكل عاجل، وعودة الهدوء مرة أخرى في القطاع.

وقال السيسي، في تصريح صحافي له مساء أمس الأحد: “إن الوضع الحالي يحتاج بصفة عاجلة جدا وبمنتهى الوضوح عودة الهدوء ووقف إطلاق النار “، مشدداً على أن مصر تعمل دائما على تحقيق ذلك.

وأكد على أهنه يبذلون جهود في هذا الإطار، مشيرًا إلى أن الأمل دائما موجود، وهو الآن يتمثل في أن على كلنا أن نتحرك لإنهاء حالة العنف.