الزراعة تحذّر من كارثة تحل بقطاع الإنتاج الحيواني بسبب شح الأعلاف

غزة _مصدر الإخبارية

حذّرت وزارة الزراعة الفلسطينية، من كارثة حقيقية سوف تلحق بقطاع الإنتاج الحيواني، نتيجة اغلاق معبر كرم أبو سالم من طرف الاحتلال ومنع دخول الأعلاف التي يعتمد عليها قطاع الإنتاج الحيواني بشكل كامل.

ويأتي هذا التحذير للزراعة بعد نفاذ ما هو متوفر لدى معظم المربين من الأعلاف والحبوب، علماً أن قطاع الإنتاج الحيواني يحتوي على عدد 3 مليون من الدجاج اللاحم موزعة على 1600 مزرعة تنتج 100 ألف طائر يومياً، و800 ألف طائر مخصصة لإنتاج بيض المائدة موزعه على 350 مزرعة تنتج اكثر من 550 ألف بيضة يومياً بواقع 200 مليون بيضه مائدة سنوياً وعدد 200 ألف من طيور الحبش، بالإضافة إلى مئات المزارع التي تربي أكثر من 6000 رأس من العجول و الأبقار و 50 ألف رأس من الأغنام.

يذكر أن الاحتياج اليومي من الاعلاف المركزة ومدخلاتها من الحبوب هو 600 طن بواقع 18 ألف طن شهرياً.

كما يشار إلى أن قطاع الإنتاج الحيواني يعتمد على الأعلاف المستوردة بشكل يومي وأنه لا يوجد أي مخزون استراتيجي من الأعلاف أو الحبوب التي تستخدم في تغذية الحيوانات، حيث أن كل هذه الحيوانات تعتمد بشكل أساسي على الأعلاف المستوردة و التي يمنع الاحتلال دخولها بسبب اغلاقه لمعبر كرم أبو سالم منذ بدء العدوان على غزة.

وفي هذا السياق طالبت وزارة الزراعة، المنظمات الدولية و المؤسسات المحلية وكافة الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي في داخل القطاع وخارجه، بالضغط على الاحتلال لفتح معبر كرم أبو سالم والسماح بإدخال الأعلاف لإنقاذ الثروة الحيوانية في القطاع.