“استجابات قوية” في اختبارات لقاح “سانوفي” و”جي أس كي”

باريس _ مصدر الإخبارية 

أعلنت شركتا “سانوفي” الفرنسية العملاقة في تصنيع الأدوية، والبريطانية “جي أس كي” الاثنين 17 مايو (أيار) الحالي، عن “استجابات مناعة قوية” في اختبارات سريرية على لقاحهما ضد مرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا، ما يبعث الآمال في أن ينضم إلى جهود مكافحة الجائحة.
وقالت الشركتان، إن نتائج المرحلة الثانية من الدراسة ستمكنهما من الانتقال إلى مرحلة تجارب متقدمة في الأسابيع المقبلة، وذلك بعد تعرض تجاربهما لانتكاسة أواخر العام الماضي.
وذكرت الشركتان أن اللقاح التجريبي “حقق معدلات قوية من استجابات الأجسام المضادة، على غرار تلك المسجلة لدى المتعافين من “كوفيد-19″، في كل الفئات العمرية للبالغين في اختبارات المرحلة الثانية مع 722 متطوعاً” مع معدلات تحول مَصْلي أو إنتاج أجسام مضادة، تراوح بين 95 و100 في المئة بعد الجرعة الثانية. وأضافت “سانوفي” و”جي أس كي” أنه “من المتوقع أن تبدأ مرحلة محورية ثالثة شاملة في الأسابيع المقبلة”. وتراوحت أعمار المتطوعين للقاح التجريبي بين 18 و95 سنة.
وكانت دراسة أظهرت في أواخر عام 2020، أن اللقاح الفرنسي – البريطاني يوفر رداً مناعياً منخفضاً لدى بالغين أكبر سناً. وقالت الشركتان إن اللقاح لن يكون متوافراً قبل نهاية عام 2021.
وقال نائب الرئيس التنفيذي والرئيس العالمي لـ “سانوفي باستور”، توماس تريومف، “بياناتنا للمرحلة الثانية تؤكد قدرة هذا اللقاح على القيام بدور في التصدي لهذه الأزمة الصحية العالمية المتواصلة”. وأضاف، “نعلم أنه ستكون ثمة حاجة للقاحات مختلفة، خصوصاً في وقت تواصل المتحورات الظهور، فيما تتزايد الحاجة للقاحات فعالة يمكن تخزينها في درجات حرارة اعتيادية