الزراعة بغزة: خسائر قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني يفوق 20 مليون دولار

غزة_ مصدر الإخبارية

ذكرت وزارة الزراعة في بيان لها اليوم الاثنين، أنّ قيمة الأضرار والخسائر للقطاع الزراعي في غزة، فاقت 20 مليون دولار.

وأكدت الوزارة أنّ الأضرار في قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني، تتضاعف بشكل يومي نتيجة لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي.

وتمثلت الأضرار بتلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه وتدمير كلي وجزئي للمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية من (خطوط ناقلة وشبكات ري بالإضافة للآبار الزراعية وخزنات المياه والمشاتل).

اضافةً للأضرار التي لحقت بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية بشكل عام، وعدم تمكّن المزارعين من الوصول لممارسة عملياتهم الزراعية، وتسويق منتجاتهم، علماً أنّ كثير من المزارعين الذين اضطروا للوصول إلى أراضيهم تم استهدافهم داخل أراضيهم.

وحذرت الوزارة من حدوث كارثة حقيقية في قطاع الإنتاج الحيواني بسبب استمرار اغلاق المعابر، منوهة إلى أن الأعلاف الخاصة بالدواجن والأغنام والأبقار لا تعد تكفي بالمطلق لتغذية الحيوانات.

وأشارت الوزارة إلى الخسائر اليومية من المنتجات النباتية والأسماك التي لم يتم تصديرها بشكل يومي، نتيجة اغلاق المعابر، والتي تزيد عن نصف مليون دولار.

وتوقعت الوزارة أن تتضاعف الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، نتيجة لتواصل القصف المركز لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية، وكذلك استهداف مخازن ومستودعات مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي بشكل مباشر.

وبينت وزارة الزراعة، بغزة، أنها بدأت باستقبال بلاغات المتضررين في القطاع الزراعي، داعية المزارعين والمربين إلى عدم التعاطي مع أي جهة غير وزارة الزراعة ومديرياتها الخمسة في محافظات القطاع، بخصوص التبليغ عن أضرار العدوان.

ونوهت الوزارة إلى أن طواقمها الفنية والإدارية في مديريات الزراعة الخمسة في قطاع غزة، ما زالت تستقبل طلبات المتضررين وتتابع عمليات إحصاء الأضرار الأولية بالتواصل مع اللجان المحلية والمزارعين الرياديين، وذلك للحصر والتقييم إلى حين توقف العدوان لمعاينة الأضرار على أرض الواقع.

وأشارت إلى أن بلاغات المتضررين، هي بمثابة إحصاء أولي تقوم به مديريات الزراعة المختلفة، إلى حين انتهاء العدوان، حيث سيتم زيارة كل متضرر ميدانياً لتقييم حجم وقيمة الأضرار لاعتمادها وتسجيلها بشكل رسمي.