غزة تتكبد خسائر بـ 177 مليون دولار خلال 6 أيام من العدوان

غزة– مصدر الإخبارية:

قدر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأحد، قيمة الخسائر الأولية التي تكبدها قطاع غزة خلال ستة أيام من العدوان الإسرائيلي بـ ١٧٧ مليون وخمسمائة ألف دولار.

وقال المكتب في بيان له، قيمة الخسائر التي تكبدها القطاع بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع بـ ١٢٧ مليون دولار كخسائر مباشرة، و ٥٠ مليون وخمسمائة ألف دولار غير مباشرة.

وأوضح المكتب أن الاحتلال قصف منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى اكثر من ٧٧٠ وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن ٤٩٧٦ وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

وأضاف المكتب أن الاحتلال قصف أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد ٩٧، وهدم كلي لحق ب ٣٢ مقر إعلامي، فضلا عن أضرار لعشرات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما مجموعه ٣٦ مليون دولار.

وأشار إلى أنه تم أيضاً قصف ٦٥ مقر حكومي ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة ١٦ مليون دولار.

ولفت المكتب إلى أن ٣٦ مدرسة تضررت مع عدد من المرافق الصحية وعيادات الرعاية الأولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

ونوه إلى أنه تم إلى ذلك قصف مزارع حيوانية وأراضي زراعية وآبار وشبكات ري بقيمة أولية للخسائر بلغت ١٧ مليون دولار.

وتابع أن هناك خسائر مباشرة بقيمة ٢١ مليون دولار في المنشآت الاقتصادية والتجارية، جراء قصفها ومنها قصف ٤ مقرات لبنوك محلية، ومصانع.

كما تم قصف شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت ١٤ مليون دولار، كما لحقت خسائر مباشرة بقيمة ١٠ مليون دولار في قطاع الطاقة جراء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء.

وذكر المكتب الإعلامي أن عشرات المركبات تضررت بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر وصلت إلى ٥ مليون دولار.

كما تضررت شبكات اتصالات وانترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت ٦ مليون ومائة ألف دولار، وتعرضت ٨ مساجد للهدم بشكل كلي أو بليغ وتضررت عشرات دور العبادة (مساجد وكنائس) جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة ٢ مليون دولار.

وشدد أن الاحتلال يواصل إغلاق الاحتلال للمعابر التجارية لقطاع غزة ومنع نزول الصيادين للبحر.