حماية الجوال من الاختراق: نصائح لتجنب سرقة المعلومات الشخصية من هاتفك

تكنولوجيا-مصدر الإخبارية

هاتفك المحمول هو رفيقك الدائم، ولا أحد ينكر أن معظم الناس يبدأ يومهم بتفحص هواتفهم المحمولة، ومع تزايد الهجمات والاختراقات، والثغرات السيبرانية، أصبح من الضروري حماية الجوال من الاختراق.

في تقرير نشره موقع “هاكرنون” (hackernoon) الأميركي، قال الكاتب دافيبريا سونيلكومار حان الوقت لنفهم أن هاتفنا المحمول هو مفتاح خارق يمكنه فتح أي باب لحياتنا، سواء كان ذلك افتراضيا أو ماديا.

أهم النصائح والإرشادات لحماية الجوال من الاختراق

نصائح حماية الجوال من الاختراق لا تتطلب فهم تقني معقد للبيانات والمعلومات إنما تتم بإتباع خطوات بسيطة يمكن لأي فرد اتباعها ومن أهم نصائح حماية الجوال من الاختراق:

استخدام كلمة سر جيدة لقفل هاتفك لحماية هاتفك من الاختراق

من منا لم يقم باختيار تاريخ ميلاده، أو رقم سهل التذكر ليكون كلمة سر هاتفه أو أحد حساباته الإلكترونية؟ بالطبع المعظم قام بعمل ذلك.

الأرقام سهلة التذكر، والمعلومات الشخصية سهلت التخمين من الغير تعتبر أسهل الوسائل لاختراق هاتفك لذلك يجب أن كلمة المرور يجب أن تكون قوية، وصعبة التخمين

ومن النصائح الهامة لاختيار كلمة سر قوية ومحمية من الاحتراق

  • استخدام الرموز والأحرف والأرقام.
  • الابتعاد عن استخدام الأرقام سهلة التذكر، والمعلومات الشخصية سهلة التخمين.
  • استخدام بصمة الوجه والأصبع لتدعيم حماية جوالك من الاختراق.

تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي فقط أي Google Play و App Store

يجب عليك تجنب تحميل التطبيقات من خارج المتاجر الرسمية والمضمونة؛ لأن متاجر شركات سامسونج وآبل مضمونة وآمنة بسبب فرض هذه الشركات قيود صارمة وشديدة على مطوري التطبيقات لمنع إصدار أي تطبيقات غير آمنة عبر متجريهما؛ للمساهمة في تقليل فرص اختراق الهاتف.

قد تضطر في بعض الأحيان من تثبيت تطبيقات من خارج المتاجر الرسمية، إلا أن هذا إجراء خاطئ ويضر بحماية هاتفك خاصة لو كانت تلك التطبيقات لا تمتلك نظام حماية آمن وممتاز.

ولتجنب احتمال تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر قم بالتأكد من إغلاق خيار تثبيت التطبيقات غير معروفة المصدر “Install unknown apps”.

الاحتراس من فتح أي رابط وتجنب الضغط على الروابط الغير معروفة

هذه الطريقة من أسهل، وأخطر طرق الاختراق إذ يقوم المخترقون بإرسال روابط بعناوين جذابة، وملفتة قد تدفعك في الكثير من الأحيان إلى فتحها؛ لذلك عليك الحذر من أي رابط مجهول المصدر.

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بشكل دائم

تكمن أهمية ذلك في أن التحديثات الدائمة تحمي هاتفك من الاختراق، والفيروسات أيضًا لذلك لا تتردد في عمل تحديث لهاتفك وتطبيقاتك عندما يرسل لك نظام التشغيل ذلك.
ودائمًا ما يستغل المخترقون الثغرات في أنظمة التشغيل القديمة، ويخترقون الهاتف بكل سهولة من خلالها، لذلك من الضروري تحديث نظام التشغيل والتطبيقات كلما اقتضت الحاجة لذلك.

الحذر من أذونات التطبيقات وصلاحيات التطبيقات قبل تنصيبها على هاتفك المحمول

قبل تنصيب أي تطبيق قم بقراءة الصلاحيات التي يطلبها التطبيق، والتأكد من مناسبة الصلاحيات مع وظيفة التطبيق.
وجميع الدراسات الحديثة المتعلقة بالأمن السيبراني أجمعت على أن الكثير من التطبيقات تسرق بياناتك مثل موقعك وكلمات المرور الخاصة بك، وغيرها من البيانات الشخصية؛ لذلك كن حذرًا بشأن الموافقة على أذونات التطبيقات خاصة تلك الغير ضرورية.
ولك أن تدرك بأن بعض الأذونات كالتخزين، والوصول إلى الصور، وإلى جهات الاتصال والميكروفون، عند إعطاءك أذن لها فإنك بذلك تسمح لها بإمكانية الولوج إلى معلوماتك الشخصية بكل سهولة، فالسماح بالإذن للميكروفون مثلًا يمكنه من الاستماع إلى مكالماتك، ومحادثاتك الصوتية.

وخلاصة القول هنا أن معلوماتك الشخصية هي ملك لك فقط، وعليك دومًا الحذر، والانتباه إلى خصوصياتك، وتجنب إمكانية الوصول لها من أي أحد.

خطوات حماية الهاتف من الاختراق