بلدية غزة: قيمة أضرار مرافق البلدية الأولية بلغت أكثر من 3 ملايين دولار

غزة_مصدر الإخبارية

كشفت بلدية غزة, اليوم السبت, أنّ قيمة الأضرار التي طالت مرافق البلدية بشكل مباشر وغير مباشر, جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمرعلى قطاع غزة, لليوم السادس على التوالي, بلغ أكثر من 3ملايين دولار.

وأوضحت البلدية في حصر أوّلي أنّ الأضرار شملت تدمير للبنية التحتية بشكل كلي وجزئي, منها محطة الصرف الصحي رقم 1، ونحو 32 شارعاً, ونحو 3400 متر طولي من شبكات الصرف الصحي، و 1350 متر طولي من شبكات المياه، بالإضافة إلى شبكات الإنارة في مناطق مختلفة من المدينة.

وبيّنت البلدية أبرز المرافق والبنى التحتية التي استهدفها العدوان أهمها؛ محطة الصرف الصحي رقم 1 غرب المدينة والخط الناقل لها، وشارع الوحدة مقابل برج الجوهرة الذي تم تدميره، ومفترق السرايا، وشارع عمر المختار مقابل مجمع أبو خضرة الحكومي ومقابل برج الشروق، وشارع جمال عبد الناصر، ومفترق الصناعة امام مقر الأونروا، وشارع مازن فقها في حي تل الهوا غرب جديقة برشلونة، وشارع عون الشوا أمام وخلف مدرسة الراهبات الوردية.

وأضافت أنّ الأضرار شملت أيضاً؛ امتداد شارع مصطفى حافظ منطقة الجامعات، وشارع يافا بحي التفاح بالقرب من مسجد المحطة، وشارع خالد بن الوليد، وكذلك شارع جامعة الدول العربية مقابل التلفزيون، ومبنىيي البلدية الرئيس في ميدان فلسطين والإستثماري في شارع الجلاء، وبئر المياه في أرض السرايا.

واستنكرت البلدية استهداف الاحتلال المتعمّد لمرافقها لاسيما المتعلقة بقطاع المياه والصرف الصحي، مشيرةً من حصول كارثة صحية وبيئية قد تقع بسبب استهداف المنشأت المدنية .

وأكدت البلدية أن نحو 350 ألف نسمة من سكان المدينة تأثرو ويعانون من عدم توفر المياه بسبب استهداف الخطوط والشبكات الرئيسة.

وناشدت البلدية كافة المؤسسات المحلية والدولية لسرعة الاستجابة والتدخل لتوفير المشاريع الطارئة والوقود اللازم لتشغيل مرافق البلدية الخدماتية، وكذلك ضرورة إلزام الاحتلال بتحييد المرافق المدنية والخدماتية ووقف استهدافه لها .