ليبرمان يعلن فشل تشكيل “حكومة” للاحتلال

4
القدس المحتلةمصدر الإخبارية

أعلن زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” افغدور ليبرمان، فشل جهوده لإقناع بيني غانتس من تشكيل حكومة إسرائيلية موحدة.

وحمل ليبرمان في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بنيامين نتنياهو وبيني غانتس المسئولية الكاملة عن انتخابات إسرائيلية ثالثة.

وأضاف :” أنا أتحدث اليوم ليس فقط عن إسرائيل بيتنا ، ولكن نيابة عن جميع الناس العاقلة ، وباسم الإنصاف ، لقد بذلت كل ما في وسعني ، لقد قلبت كل حجر ، لقد حاولنا أن نتصرف بضبط النفس الشديد ، لدينا العديد من الإغراءات أمامنا ، بما في ذلك تناوب رئيس الوزراء”.

وتابع ليبرمان :” إذا ذهبنا إلى الانتخابات ، فهذا بسبب الافتقار إلى القيادة ، رفض أحدهما مقترح الرئيس ، ورفض الآخر التخلي عن كتلته الحريدية الدينية ، وحافظنا على الضبابية في إطار جهد مشترك للضغط على نتنياهو ، لكن لسوء الحظ لم يساعد ذلك”.

وقال :” أنا من أشد المؤيدين لقانون الانتخابات المباشر ، لكن يجب تعديله ، فقدرة رئيس الوزراء على سحب تشريع في الكنيست ، وإلغاء هذه القدرة بأغلبية 81 عضوًا في الكنيست ، وإذا لم يشكل رئيس الوزراء في غضون 30 يومًا حكومة ، فسيكون له الحق في تشكيل حكومة خبراء لمدة عامين للموافقة على ميزانية الدولة “.

وأضاف ليبرمان : ” أمامنا تحديات أمينة واقتصادية، ولذلك لا يوجد أي خيار عدا عن حكومة وحدة ، وعندما أتساءل لماذا لم نقم حكومة وحدة ليبرالية، هنا أيضا الأمور واضحة ، للأسف الشديد نتنياهو يستعبد كل حزب الليكود من أجل مصلحة أحزاب الحريديم”.