خسائر القطاع الزراعي

الزراعة بغزة: 5 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي الأولية بسب العدوان

غزة_مصدر الإخبارية

قدّرت وزارة الزراعة في بيان لها, اليوم الجمعة, خسائر القطاع الزراعي الأولية التي طالت قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني مايزيد عن( 5 مليون دولار).

وبيّنت وزارة الزراعة الفلسطينية، أنّ طواقمها الفنية والإدارية في مديريات الزراعة الخمسة في قطاع غزة، تواصل بإجراء الإحصائيات الأولية للأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعة من جراء العدوان المستمر على القطاع منذ أربعة أيام.

وأشارت الوزارة أنّ خسائر القطاع الزراعي المباشرة وغير مباشرة، قد تفوق أضعاف هذا الرقم نتيجة القصف الهمجي ليلة أمس على الأراضي الزراعية، حيث تم قصف مئات الدونمات بقنابل الفسفور الأبيض والمدفعية والطائرات الحربية.

وأكّدت الوزارة أنّ الأضرار جاءت بشكل مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات، وتدمير كلي وجزئي للبنية التحتية الزراعية (خطوط ناقلة وشبكات ري بالاضافة للآبار الزراعية وخزنات المياه).

بالإضافة عن الأضرار التي بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية بشكل عام وعدم تمكن المزارعين من الرعاية والتسويق، علماً أن الاحتلال يتعمد استهداف المزارعين داخل أراضيهم.

وحذّرت الوزارة من حدوث كارثة حقيقية في قطاع الإنتاج الحيواني إذا استمر اغلاق المعابر حتى يوم الغد السبت.

ونوهت الوزارة إلى وسائل الاعلام بعدم التبني أو التعاطي مع الروايات الإسرائيلية التي تزعم قصف أراضي زراعية فارغة، حيث أن مئات الدونمات الزراعية وعشرات المنشآت الزراعية تضررت بشكل مباشر بفعل هذا القصف المتواصل.

واستهدف القصف الإسرائيلي أبراج سكنية ومنازل ومباني حكومية وجامعات ومدارس، كما شهدت الساعات الأخيرة تدخلاً كبيراً بالقصف المدفعي خاصة في مناطق شمال غزة والذي كان بمجمله قصفاً عشوائياً، زاد من حجم الخسائر في الأرواح, والدمار الذي طال القطاع الزراعي والحيواني.

Exit mobile version