مواجهات الداخل المحتل والضفة

الداخل المحتل: تواصل المواجهات بين الأهالي والمستوطنين

الأراضي  المحتلة – مصدر الإخبارية

تتواصل المظاهرات والاحتجاجات والاشتباكات مع قوات الاحتلال، في بلدات الداخل المحتل لليوم الرابع على التوالي، تنديداً بأحداث الشيخ جراح، والعدوان الإسرائيلي على غزة المتواصل حتى اللحظة، بالإضافة إلى اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في بلدات الداخل.

فقد شهدت كل من الناصرة وسخنين والرينة وشفا عمرو والطيبة وعرعرة المثلث وطمرة وحيفا والبعنة ودير الأسد وكفر قرع وقلنسوة وعرابة وباقة الغربية وكوكب أبو الهيجاء وطوبا الزنغرية وكفر مندا وجديدة المكر ويافة الناصرة وكفر كنا وشعب ويافا، وبلدات أخرى، احتجاجات ومواجهات ساخنة.

وفي ظل الاحتجاجات والمواجهات في الداخل المحتل اعتقلت شرطة الاحتلال عدداً من المواطنين في الداخل المحتل في إطار قمعها للهبة الشعبية نصرة للقدس وإدانة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي مدينة اللد المحتلةبالداخل المحتل، وقعت اشتباكات مسلحة بين مواطنين فلسطينيين ومستوطنين جابت شوارع الأحياء العربية، في محاولة الاعتداء وتصيد المواطنين العرب، وأفيد أن إطلاق نار استهدف المسجد العمري الكبير في المدينة أثناء تواجد مصلين داخله.

أحداث الداخل المحتل.. غانتس يمدد حالة الطوارئ

ويوم أمس الخميس، أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، تمديد حالة الطوارئ في المدنية ليومين إضافيين، كما زار وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا المدنية، وأثنى على قمع قوات الاحتلال.

وأطلق مستوطنون النار باتجاه منازل الفلسطينيين في اللد، الأمر الذي دفع الأهالي إلى محاولة الدفاع عن أنفسهم وأولادهم، وأدى إلى اندلاع اشتباكات مسلحة مع المستوطنين، مما أسفر عن إصابة أحدهم بجراح وصفت بالخطيرة.

وفي يافا المحتلة، أطلق مستوطنون بغطاء من شرطة الاحتلال النار على مسجد السكسك، أثناء تواجد المصلين فيه؛ وفقا لما أظهره توثيق مصور لأحد المواطنين، الذي كان متواجداً في مكان الحدث.

وفي قرية جديدة المكر، وقعت مواجهات بين متظاهرين وعناصر شرطة الاحتلال.

وأفادت مصادر بأن منزل رئيس المجلس تعرض لإطلاق نار من مجهولين فيما شوهدت مركبات عسكرية تجوب شوارع القرية.

وفي شعب، وقعت مواجهات بين مواطنين ومستوطنين حاولوا اقتحام القرية من ناحية الحي الشرقي.

وذكرت المصادر أنه جرى إضرام النار في عامود كهرباء ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء البلدة.

وفي مدينة شفا عمرو، داهمت شرطة الاحتلال منزلي عضو البلدية زهير كركبي، وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي مراد حداد، وجرى اعتقالهما على خلفية الاحتجاج الذي شهدته المدينة في اليومين الأخير.

كما اعتقلت عناصر الاحتلال 30 شاباً على الأقل، وطفل (10 سنوات) خلال تجمعهم في شارع ألنبي، في مدينة حيفا، تصدياً لاعتداءات المستوطنين ونصرة للقدس والأقصى وتنديداً بالعدوان على غزة، بالإضافة إلى استخدامهم القنابل الصوتية وغاز مسيل للدموع من أجل تفريق التجمع.

وأفادت وكالات محلية فلسطينية، بأن جماعات من المستوطنين اقتحموا حي “وادي الجمال” بواسطة سيارات ودراجات نارية وأطلقوا النار والقنابل صوب منازل مأهولة بالسكان الفلسطينيين.

كما أطلقت شرطة الاحتلال النار على شاب (18 عاماً) وأصابته بجروح لم تُعرف درجتها، فيما فرقت متظاهرين في وادي النسناس وشارع يافا وعباس ووقعت مواجهات عنيفة في جميع أنحاء المدينة.

وفي حيفا، أعلن عن تشكيل لجان شعبية وأهلية للدفاع عن الأحياء الفلسطينية بعد الاعتداءات المتواصلة من قبل المستوطنين المدعومين من المؤسسة الإسرائيلية على المواطنين الآمنين في المدن المختلطة.

وأصيب شاب فلسطيني يبلغ 23 عاماً من العمر بجروح وصفت بأنها متوسطة إثر تعرضه للطعن على يد مستوطنين على مفرق “هموفيل”، بالقرب من قرية كفر مندا، إذ نُقل إلى مستشفى “بوريا” لاستكمال العلاج.

وقرب كابول، تعرض شاب من القرية لاعتداء على يد المستوطنين، ما أسفر عن إصابته بجروح وصفت بالمتوسطة أحيل على إثرها لتلقي العلاج في مستشفى نهريا لاستكمال العلاج.

وداهم عناصر من شرطة الاحتلال منزلاً لعائلة عباس في حي الصفافرة، في مدينة الناصرة، واعتدوا على شاب في العشرينات من عمره ثم جرى اعتقاله؛ فيما وقعت مواجهات بين عناصر شرطة الاحتلال ومتظاهرين وسط المدينة وجرى اعتقال عدد منهم على يد عناصر المستعربين.

وشهدت نحف انقطاع التيار الكهربائي في مختلف أنحاء البلدة على تزامناً مع الاحتجاج المتواصل، في الوقت الذي احتشدت فيه قوات الاحتلال وعناصر المستعربين في مدخل البلدة.

أضرم متظاهرون النار في نقطتين لشرطة الاحتلال في بلدتي كفر قرع وقلنسوة، وأغلقوا شارع 65 في مفرق كفر قرع وجرى اعتقال أكثر من 20 شاباً.

واعتقلت شرطة الاحتلال 374 شخصاً خلال الـ 24 ساعة الأخيرة على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلدات الفلسطينية الليلة الماضية.

جدير بالذكر أن محكمة الاحتلال أطلقت يوم أمس سراح 4 مستوطنين مشتبه بضلوعهم في جريمة قتل الشهيد موسى حسونة في مدينة اللد الإثنين الماضي.

Exit mobile version