الشيكل يواصل خسائره و200 مليون دولار تكلفة 4 أيام من العمليات العسكرية

غزةمصدر الإخبارية:

يواصل الشيكل الإسرائيلي سلسلة خسائره جراء الهجمات الصاروخية التي تنفذها المقاومة الفلسطينية على المستوطنات والمدن الإسرائيلية لليوم الرابع على التوالي.

وخسائر الشيكل تكمن في انخفاض قيمة الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.4% اليوم الخميس.

ويرجع السبب في تراجع العملة الإسرائيلية للتخوف من امتداد العملية العسكرية مع قطاع غزة لأيام أطول، في ظل الخسائر الفادحة التي تكبدتها القطاعات التجارية والمصرفية والصناعية والسياحية في إسرائيل.

كما يتزامن هذا التراجع مع ضخ ميزانيات إضافية في الاقتصاد الإسرائيلي، ووزارة الدفاع، وتوظف مبالغ أخرى للاحتياجات المدنية والاجتماعية.

إلى ذلك يظهر جلياً حالياً الارتفاع الغير مسبوق في مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل، والذي يفترض أن يؤدي لصعود أسعار الفائدة الضريبية مما قد يؤدي لاحقاً لتعزيز الشيكل مقابل الدولار الأمريكي.

وبلغت تكلفة النشاط العسكري ضد قطاع غزة خلال أربع أيام أكثر من 200مليون دولار أمريكي، و تبلغ تكلفة كل صاروخ اعتراض من طراز القبة الحديدية ما يصل إلى أكثر من 150 ألف دولار.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً مستمراً على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي، فيما تواصل الفصائل الفلسطينية قصف المستوطنات والمدن الإسرائيلية برشقات كثيفة من الصواريخ، وقدرت خسائر الاقتصاد الإسرائيلي خلال ثلاثة أيام من العدوان، بأكثر من 160مليون دولار أمريكي.

وتطالب فصائل المقاومة الفلسطينية بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على القدس المحتلة والمسجد الأقصى والشيخ جراح كخطوة لوقف إطلاق الصواريخ تجاه المستوطنات والمدن الإسرائيلية، فيما ترفض إسرائيل أي تهدئة تلبي شروط المقاومة حتى الأن.