الاقتصاد لمصدر: 150 طن حجم استهلاك غزة من الفسيخ مع اقتراب العيد

صلاح أبو حنيدق -مصدر الإخبارية:

قال مدير عام المكاتب الفرعية وحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، عبد الفتاح أبو موسى، إن حجم استهلاك قطاع غزة من الفسيخ “الأسماك المملحة” خلال العام الجاري 2021 وعيد الفطر المبارك يصل إلى 150طن.

وأوضح أبو موسى في تصريح خاص لـ”مصدر الاقتصادية“، أن الجزء الأكبر من احتياجات القطاع من الفسيخ والرنجا يتم إنتاجه في المصانع المحلية بحوالي 100طن، والـ 50 طن المتبقية يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف أبو موسى، جميع الأسماك المملحة في أسواق قطاع غزة والمولات والمحلات التجارية تقع لرقابة مباشرة من طواقم وزارة الاقتصاد الوطني، ويتم اخذ عينات منها والتأكد من صلاحيتها بشكل متواصل بما يتوافق مع المواصفات والمعاير الفلسطينية للاستهلاك الأدمي.

وأكد أبو موسى أن أي كميات فاسدة يتم ضبطها يتم اتلافها، لافتاً إلى أن طواقم التفتيش التابعة لوزارة الاقتصاد كثفت من جولاتها التفتيشية على المصانع المحلية والأسواق خلال الأيام العشر الأواخر من رمضان مع ارتفاع الاقبال على شراء الأسماء المملحة بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر السعيد.

وأشار أبو موسى إلى أن سعر كيلو الفسيخ يتراوح ما بين 10- 25 شيكلاً حسب النوعية والجودة.

وطمأن أبو موسى، سكان القطاع حول الأسماك الموجودة في الأسواق، ناصحاً إياهم التأكد من رائحة الفسيخ وشكله إن كان طبيعياً عند شرائه، ولا يشتمل على الخياشيم الداكنة وظاهر عليها لأي لون غريب يوحي بتعفنها وتلفها.

ويُشكل الفسيخ أحد الأطباق الأساسية في أول أيام عيد الفطر المبارك لدى سكان قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من 2 مليون مواطن.