البداية من هنيدي… مشاهير العرب والعالم وأندية كرة تتضامن وتدعم القدس

خاص-مصدر الإخبارية

أعادت الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة والذي تستعد سلطات الاحتلال لتهجير سكانه، القضية الفلسطينية إلى الواجهة عربيًا ودوليًا وعالميًا.

كما أنها أشعلت فتيل التضامن على نطاق واسع، ليس فقط على المستوى السياسي الرسمي والشعبي بل أيضًا على المستوى الفني، والرياضي، والعالمي، حيث تفاعل مشاهير من العالم؛ ليضموا صوتهم لصوت المقدسيين الثائرين لقضيتهم، موجهين رسائل دعم لهم.

إذ تهدد سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتهجير سكان حي “الشيخ جراح”، البالغ عددهم 500 مقدسي، وإعطاء منازلهم لجمعيات استيطانية، وسط مواجهات عنيفة مستمرة بين الأهالي والمستوطنين المدعومين من جيش الاحتلال، الذي يمارس انتهاكاته بحق المقدسات الدينية في القدس ويقتحم يوميًا باحات المسجد الأقصى مهاجمًا المصليين بعد صلاة التروايح في شهر رمضان.

وكان من المقرر أن تصدر محكمة الاحتلال الإسرائيلية العليا الإثنين المقبل، قراراً نهائياً بخصوص إجلاء 4 عائلات فلسطينية من الحي لصالح مستوطنين يزعمون ملكيتهم للأرض، لكنها أجلتها لمدة شهر للبث في قضية المقدسيين.

تضامن المشاهير من الأندية ونجوم الرياضة

في صورة ملفتة عبر لاعبو كرة القدم في تشيلي عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، لاسيما مدينة القدس في ظل الأحداث الدامية التي تشهدها، وظهر اللاعبين وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية وسط الملعب الأخضر، تضامنًا مع شعب القدس.
لاعبو تشيلي

كذلك عمد لاعبو فريق السالمية والعربي في ختام الجولة الـ 15 من الدوري الكويتي الممتاز، على إظهار تضامنهم مع المقدسيين من خلال ارتداء اللاعبين العلم الفلسطيني قبل الدخول إلى أرض الملعب.

لاعبو السالمية

أما اللاعب المصري محمد أبو تريكة والذي معروف عنه مساندته للشعب الفلسطيني، أكد على تضامنه عبر توجيه كلمة قبل الاستديو التحليلي للدوريين الإسباني والإنجليزي على قناة “بي إن سبورتس”.

وقال أبو تريكة خلال كلمته” أوجه تحية كبيرة لأهلنا في القدس وفلسطين، وأدعو الله أن يثبتهم وينصرهم، ويعين من أعانهم ويخذل من خذلهم”.

وأضاف أبو تريكة “وهم بحاجة إلى الدعاء ونحن بحاجة لدعائهم، مكملًا وندعو الله أن يثبتهم وينصرهم على الاحتلال.

تضامن نجوم وفنانين العرب

البداية كانت مع النجم المصري محمد هنيدي فهو من أوائل النجوم المتفاعلين مع قضية أهالي الشيخ جراح وقال في منشور عبر صفحته الشخصية فيس بوك.

“وانت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر ان في ناس بتتهجر وبتترمي (تُرمى) في الشارع وبتسيب بيوتها ظلمًا وقهرًا.. بيسيبوا (يتركون) أرضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم.. في وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللي بيحصل.. لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله”.

وانت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر ان في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع وبتسيب بيوتها ظلمًا وقهرًا .. بيسيبوا ارضهم…

Posted by Mohamed Henedy on Saturday, May 8, 2021

وعبرت الفنانة اللبنانية إليسا عن دعمها للمقدسيين من خلال تغريدة في حسابها الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي. مستنكرة الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في القدس قائلة” ما هذا الإجرام الذي يتعرض له” داعية الله أن يحمي الله فلسطين والشعب الفلسطيني.

بدورها شاركت الفنانة السورية من أصول فلسطينية، شكران مرتجى منشور عبر حسابها الرسمي في إنستغرام، وعلقت “إلى متى سنجمع مفاتيح منزلنا ونرحل إلى متى سنبقى تحت قيد اللجوء إلى متى أيها المارون ونحن الحق الأرض لنا والقدس لنا وفلسطين لنا”.

كما دعم الفنان المصري حمادة هلال أهالي الشيخ جراح، من خلال مشاركته عدداً من الصور تظهر التعامل الإسرائيلي العنيف مع أهالي فلسطين.

واعتبرت الممثلة اللبنانية رزان المغربي أن التضامن مع الشعب الفلسطيني أقل واجب يُمكن تقديمه لهم.

مشاهير بريطانيا تهاجم إسرائيل وتدعم فلسطين

أيضًا المغني الشهير البريطاني الشهير روجر ووترز ، أظهر دعمه للفلسطينيين، إذ نشر عضو فرقة Pink Floyd، مقطع فيديو يتضامن فيه مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، ويهاجم دعم الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل.

وأشار إلى اتهام إحدى أكبر المنظمات الحقوقية في العالم “هيومن رايتس ووتش” إسرائيل بممارسة نظام الفصل العنصري وممارسة الاضطهاد بحق الفلسطينيين. ووجه كلامه لبايدن: “ماذا لو جاء مستوطن أحمق ليأخذ منزلك؟!”.

دعم أمريكي

وطالت حملات التضامن الإدارة الأمريكية، حيث أعلنت النائبة الأمريكية ألكسندرا كورتيز تضامنها مع الفلسطينيين بحي الشيخ جراح، وقالت في تغريدة نشرتها عبر حسابها تويتر” القوات الإسرائيلية تجبر العائلات على ترك منازلها في رمضان وتنشر العنف” مؤكدة على ما يجري أمر إنساني.

تضامن مع القدس