منظمة الصحة: الطفرة الهندية أكثر عدوى وفتكاً ومقاومة للقاحات

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الطفرة الهندية المتحورة من فيروس كورونا المستجد، هي أحد العوامل التي أدت إلى انتشار وتفشي الفيروس بوتيرة متسارعة في الهند، لأنها أكثر عدوى وفتكاً ومقاومة للقاحات.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، إن “النسخة المتحورة “بي واحد 617″ التي اكتشفت في الهند للمرة الأولى في أكتوبر هي حتما أحد العوامل الأساسية في تسريع انتشار الوباء وخروجه عن السيطرة في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان”.

وأضافت، طبيبة الأطفال والباحثة الهندية، ان منظمة الصحة العالمية تصنف الطرفة الهندية وهذا المتحور ضمن قائمة المتحورات الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس، لأن قدرته على التفشي أكبر وكذلك قدرته على تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات.

اقرأ أيضاً: جائحة كورونا تواصل تفشيها عالمياً وارتفاع بأعداد الوفيات

وذكرت، أن معدل الوفيات التي تسجل لدى المرضى الذين يصابون به هي أعلى منها لدى المرضى الذين يصابون بالنسخة الأصلية.

وأوضحت أن “هناك طفرات لهذا المتحور تزيد من معدلات انتقال العدوى، ويمكنها أن تجعله أيضا مقاوما للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس بصورة طبيعية”.

وحذرت سواميناثان من أن “الأمر سيستغرق شهوراً، إن لم يكن سنوات، للوصول إلى معدل 70 إلى 80%” من السكان الملقحين.

وفي السياق، ارتفع إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) الطفرة الهندية المتحورة في معقلها  إلى أكثر من 400 ألف لليوم الرابع على التوالي في ظل فرض العديد من الولايات إغلاقاً صارماً للحد من انتشار الفيروس.

وأبلغت وزارة الصحة الهندية عن تسجيل 4092 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما رفع إجمالي عدد ضحايا الوباء في الهند إلى 242362.

كما ارتفعت الإصابات بالفيروس إلى 403.738 حالة، ليرتفع الإجمالي منذ بداية الجائحة إلى 22.3 مليون.