أحداث القدس: توالي ردود الأفعال الدولية على التصعيد الإسرائيلي

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

توالت ردود الأفعال الدولية والعربية والمحلية، على أحداث القدس عقب التصعيد الإسرائيلي المتواصل منذ عدة أيام على خلفية تهجير أهالي حي الشيخ جراح من جهة، واقتحامات المستوطنين الاستفزازية من جهة أخرى.

وكان أبرز ردود الأفعال الدولية الأخيرة على أحداث القدس، مطالبة مجلس النواب الأردني بعقد جلسة خاصة لمناقشة الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، كما طالبت تونس مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة خاصة لبحث قضية القدس.

ونتابع في هذا المقال مستجدات الصدى الدولي للتصعيد الإسرائيلي في القدس والشيخ جراح ومدن الضفة المحتلة المشتعلة نصرة للمقدسيين.

مجلس النواب التونسي يدين أحداث القدس والتصعيد الإسرائيلي فيها

وفي هذا السياق، أدان مجلس نواب الشعب التونسي، الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة وعمليات التهجير المتعمدة والتوسع الاستيطاني التي تتنافى مع جميع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية.

ودعا مجلس نواب الشعب التونسي، البرلمان العربي واتحاد البرلمانات العربية لعقد جلسة طارئة لبحث السبل الكفيلة بتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضاً: مجلس النواب الأردني يطالب بعقد اجتماعات طارئة لنصرة القدس

واستنكر الانتهاكات المتكررة وعمليات التهجير المتعمدة والتوسع الاستيطاني التي تتنافى مع جميع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وأكد المجلس وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني، داعيا الأمتين العربية والإسلامية وكل أحرار العالم إلى نجدة الفلسطينيين والبحث عن كل السبل الممكنة للتضامن مع قضاياه العادلة.

وكانت عديد الأحزاب التونسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، قد أصدرت بيانات أدانت بشدة ممارسات القمع الإسرائيلي والتهجير الممنهج ضد أهالي مدينة القدس، مطالبين أحرار العالم بالوقوف في وجه تلك الممارسات.

وعلى المستوى الشعبي والجماهيري فقد جابت يوم أمس مسيرة مركبات رافعة الأعلام الفلسطينية وصور الأقصى شوارع تونس للتعبير عن وقوف شعب تونس مع أهالي القدس دفاعاً عن المقدسات، في نفس الوقت وقف عدد من المواطنين التونسيين أمام المسرح البلدي وسط العاصمة رافعين أعلام فلسطين وتونس مرددين شعارات التضامن والتأييد لحراس القدس.

عضو بمجلس النواب الأمريكي تعلّق

ومن جانبها، أعربت العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأميركي “ألكساندريا كورتيز”، عن تضامنها مع الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

وقالت كورتيز، في تغريدة لها عبر “توتير”، مساء يوم أمس السبت، إن “ما يجري أمر غير إنساني، وعلى الولايات المتحدة حماية حقوق الفلسطينيين الإنسانية”.

مجلس النواب الأردني يعقد جلسة خاصة

ودعا رئيس مجلس النواب الأردني المحامي عبد المنعم العودات رؤساء البرلمان والاتحاد العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماعات طارئة للدول الأعضاء لاتخاذ مواقف لمواجهة انتهاكات حكومة الاحتلال الإسرائيلية والعصابات اليهودية المتطرفة في مدينة القدس، وآخرها في حي الشيخ جراح.

ونقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، تأتي دعوات العودات بالتنسيق مع لجنة فلسطين النيابية، بهدف وضع صيغة تحرك على المستويين العربي والإسلامي، واستخدام جميع القنوات التي تصب في حماية القدس، وأهلها المرابطين الصامدين.

وأشارت إلى أنه في إطار تنسيق الجهود البرلمانية العربية، فقد أجرى العودات أيضا اتصالات مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، ورئيس البرلمان العربي عادل العسومي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي صقر غباش.

أحداث القدس: 90 إصابة في مواجهات بين شبان وجيش الاحتلال

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، فجر اليوم إصابة 90 فلسطينياً، بجروح متفاوتة في اشتباكات عنيفة نشبت مع قوات الاحتلال في محيط باب العامود وباب الساهرة وحي الشيخ جراح وباب الاسباط وحطة بالقدس المحتلة.

وقال الهلال إن 16 مصاباً نقلوا إلى مستشفى المقاصد إثر اشتباكات القدس، وكانت معظمها بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت بشكل مباشر والاعتداء بالضرب، لافتًا إلى أن الاحتلال لم يسمح لسيارات الإسعاف من الدخول لمحيط باب العامود، رغم وجود عشرات الإصابات.

وأشار الهلال إلى أنه تم تفعيل المستشفى الميداني من جديد في المدينة المقدسة لاستقبال الإصابات.