الاحتلال يتراجع عن قرار فتح معبر إيرز غداً الأحد

غزة -مصدر الإخبارية:

قال رئيس اللجنة المدنية لقطاع غزة صالح الزق مساء السبت، إن الاحتلال الإسرائيلي أبلغهم بتجميد قرار دخول كبار التجار ورجال الاعمال من حملة بطاقة bmc الذي كان مقرراً تطبيقه غداً الأحد عبر معبر إيرز.

وأضاف الزق في تصريح له، إن الجانب الإسرائيلي أبلغ الشؤون المدنية أن التجميد سيكون حتى إشعار أخر.

وأكد الزق أن القرار جاء مفاجئاً من الاحتلال وغير واضح ولا يوجد له مبرر، مشدداً أن الشؤون المدنية تجري مباحثات مع الجانب الإسرائيلي لثنيه عن قرار التجميد وعوده الأمور لسابق عهدها.

ومن الجدير بالذكر أن الاحتلال الإسرائيلي وافق الخميس الماضي على فتح معبر إيرز لخروج كبار التجار ورجال الأعمال من حملة بطاقات BMC بدءاً من يوم الأحد 9 مايو الشهر الجاري.

واشترط الاحتلال لذلك أن يكون حملة BMC قد تلقوا لقاح فيروس كورونا، وضرورة إبراز بطاقة التطعيم الصادرة من وزارة الصحة الفلسطينية. وجاءت هذه الخطوة بعدما حصلت الشؤون المدنية على كشوفات دقيقة بأسماء كبار التجار ورجال الأعمال الذين تلقوا القاح.

وكان مقرراً خروج 500 شخص من حملة بطاقات BMC كمرحلة أولى، على أن يتم إخراج باقي تجار غزة العاديين كمرحلة ثانية.

ومعبر إيرز هو المنفذ الوحيد لخروج التجار ورجال الأعمال من قطاع غزة، ويغلقه الاحتلال الإسرائيلي منذ وصول جائحة كورونا إلى القطاع في مارس 2021.

ويبلغ عدد تجار قطاع غزة المسموح لهم بالدخول إلى الأراضي الإسرائيلية والضفة الغربية والأردن 7 ألاف تاجر ورجل أعمال 500 منهم من حملة بطاقات BMC.