قوائم انتخابية تطالب المالكي بالاعتذار عما بدر من تجاوز لكل الإجماع الوطني

غزة-مصدر الإخبارية

عبر المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية، عن رفضه تصريحات وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، والتي قال فيها “إن القوائم التي سجلت للانتخابات التشريعية مُلغاة”. عبر جريدة الشرق الأوسط.

وقال المجلس التنسيقي خلال بيان له اليوم السبت “نستهجن هذه التصريحات الصادرة عن موظف كبير في السلطة التنفيذية، ونعتبرها اعتداء سافر على مهام وصلاحيات لجنة الانتخابات المركزية، وعلى النظام السياسي والقانوني الفلسطيني وخصوصاً نصوص المواد (6،5،2) من القانون الأساسي الفلسطيني”، وأضاف “علماً بأن الرئيس محمود عباس أصدر مرسوماً بتأجيل الانتخابات وليس إلغائها”.

كما أوضح المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية، أن هذه التصريحات تعكس الانقلاب على الخيار الديمقراطي والالتفاف على الإرادة الشعبية بتعطيل الانتخابات التشريعية.

وأكد على أن التصريحات الصادرة عن المالكي لا تمثل لجنة الانتخابات المركزية، التي لا يحق للسلطة التنفيذية التدخل في أعمالها أو النيل من استقلاليتها، مشيرًا إلى أنه لا يحق تماماً للمالكي منح القوائم المرشحة صكوك غفران تؤكد وطنيتها أو تنفيها، وفقاً لأهوائه الشخصية والحزبية.

وفي ذات السياق طالب المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية، المالكي بالرجوع عن تصريحاته وتقديم الاعتذار للشعب الفلسطيني وللقوائم المرشحة عما بدر من تجاوز لكل الإجماع الوطني.

وكانت قد أعلنت قوائم انتخابية، سابقًا، عن تشكيل مجلس تنسيقي، يضم 22 قائمة انتخابية، بهدف الضغط لاستكمال العملية الانتخابية، وبلورة مواقف من أجل الاتفاق على خطوات لاستئناف العملية الانتخابية التي عطّلها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مؤخرا.