الرئيس الأمريكي يعبّر عن قلقه من استمرار الانهيار الاقتصادي

وكالات_مصدر الإخبارية

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه من الانهيار الاقتصادي المستمر الناجم عن وباء كورونا.

وبيّن بايدن في خطابه أنّ أرقام الوظائف المخيبة للآمال تعكس حقيقة أنّ الولايات المتّحدة أمامها طريق طويل لتقطعه للتعافي من الانهيار الاقتصادي المستمر الناجم عن الوباء.

وشدّد الرئيس الأمريكي على وجوب تنفيذ خطته الاستثمارية الضخمة لتحديث البنى التحتية، التي تحدث عنها في خطاب سابق، لإعادة بناء الولايات المتّحدة وتعزيز اقتصادها والحفاظ على مكانتها الريادية في العالم لمواجهة الصين، محذّراً من أنّ الصينيّين “يستثمرون مئات المليارات من الدولارات.

وأوضح بايدن أنّ الخطة تزيد كلفتها عن تريليوني دولار، ويستغرق تنفيذها ثماني سنوات، حيث يعتزم بايدن تمويلها من خلال زيادة الضرائب على الشركات من 21% إلى 28%, مؤكداً على تقديمه تنازلات وتسهيلات لهذه الشركات، دون أن يوضّح أين بالتحديد يرسم خطوطه الحمراء في هذا المجال.

وأكّد بايدن فشل الحكومة السابقة على مدار الأربع سنوات للاستثمار في المبالغ اللازمة للبنى التحتية.
وقال بايدن أنه منفتح على إجراء مفاوضات بهذا الشأن، إلّا أن خصومه الجمهوريين ما زالوا يتذكّرون بمرارة المفاوضات المقتضبة التي أجراها معهم حول خطة التحفيز الاقتصادي لمواجهة تبعات كوفيد-19 والتي بلغت قيمتها 1,9 تريليون دولار وأقرّت في آذار/مارس.

واختار البيت الأبيض وحلفاؤه الديمقراطيون في الكونغرس إجراءً استثنائياً سمح لهم بإقرار تلك الخطة من دون أن يحتاجوا إلى أيّ صوت جمهوري.

ويمكن لبايدن أن يعاود الكرّة مجدّداً لتمرير خطته الاستثمارية هذه، لكنّ هذا الأمر يحتاج لدعم من جميع الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لهذه الخطة، وهو أمر لا يزال غير مضمون حتى الساعة.