أبرز ردود الأفعال العربية والدولية لأحداث القدس

تصريحات_ مصدر الإخبارية 

تباينت الآراء وردود الأفعال العربية، والدولية حول أحداث القدس ومن أبرز ردود الأفعال العربية تأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة من بيوتهم جريمة يجب أن يتحرك المجتمع الدولي فورا وبفاعلية لمنعها.

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية اقتحام شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المسجد الأقصى المبارك والاعتداء الهمجي على المصلين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز، في تصريح له حول أحداث القدس، إن اقتحام الحرم والاعتداء على المصلين الآمنين انتهاك صارخ وسافر وتصرف همجي مدان ومرفوض.

وطالب الفايز سلطات الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من المسجد فورا، وترك المصلين الآمنين لتأدية الشعائر الدينية بكل حرية في ليالي رمضان المباركة.

وحذر الفايز السلطات الإسرائيلية من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحملها مسؤولية سلامة المسجد والمصلين، وطالبها بالتقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني والكف عن الانتهاكات والاعتداءات والاستفزازات.

كما أدان الفايز الاعتداءات السافرة على المقدسيين في محيط المسجد وفي البلدة القديمة وفي حي الشيخ جراح.

وبما يخص استنكار مصر بخصوص أحداث القدس استنكرت الخارجية المصرية، اقتحام السلطات الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المقدسيين والمصلين.

وأكدت الخارجية في بيان لها، على ضرورة وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك وتغير من الوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس.

كما أدانت المساعي الحالية لتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس.

وأعلنت الخارجية السعودية رفضها خطط وإجراءات إسرائيل لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وتندد بأي إجراءات أحادية الجانب ولكل ما قد يقوض فرص استئناف عملية السلام.

وصرحت الخارجية الكويتية أيضا بأن اقتحام الأقصى يعد تحديا سافرا لمشاعر المسلمين ومبادئ القانون الدولي وقواعد حقوق الإنسان.
وإذ نحمّل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية هذا التصعيد الخطير وما سيترتب عليه من عواقب.

وفي السياق نفسه قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر للصحفيين: “نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوتر في القدس”، معربة أيضاً عن “القلق بشأن عمليات الإخلاء المحتملة للعائلات الفلسطينية” من أحياء في القدس الشرقية، معلقة: “كثير منهم، بالطبع، يعيشون في منازلهم منذ أجيال”.

وجميع ردود الأفعال العربية والدولية تستنكر ما يحدث بالقدس، وتستمر اشتباكات حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة منذ الثاني من مايو بسبب سياسة التهجير القسرية لعائلات فلسطينية لصالح مؤسسات استيطانية إسرائيلية السفر عن ٢٠٥إصابة حتى الآن وقت كرة نقل ٨٨ إصابة منها إلى مشافي القدس.