بيان مهم من الصين بشأن الصاروخ الذي خرج عن السيطرة “لونغ مارش 5 بي”

منوعات- مصدر الإخبارية

بعد أن أصدرت الولايات المتحدة موجه انتقادات بشأن صاروخ الصين “لونغ مارش 5 بي”، أطلقت الصين رسالة مهمة، اليوم، الجمعة، بشأن مخاطر صاروخها الفضائي الذي خرج عن السيطرة، والمتوقع دخولها في الغلاف الجوي بعد أيام قليلة جداً،

كانت الصين قد أطلقت أول 3 مكونات لمحطتها الفضائية في الأسبوع الماضي، وكانت تتوقع أن يعود إلى الأرض وحدث ما لم يكن بالحسبان أن فقدت السيطرة عليه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين للصحافيين إن “احتمال التسبب بأضرار على الأرض ضئيل جدا”.

وأوضح وانغ أن معظم حطام الصاروخ الصيني سيحترق عند دخول الغلاف الجوي للأرض، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية قد ذكرت يوم الأربعاء أن حطام الصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي أَرسل جزءا من محطة فضاء مرتقبة إلى المدار في الأسبوع الماضي، سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضررا عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.

وأوضح المتحدث أن الصين “تولي اهتماما كبيرا بإعادة دخول المرحلة العليا من الصاروخ إلى الغلاف الجوي. على حد علمي، يتبنى هذا النوع من الصواريخ تصميما تقنيا خاصا، وسوف يتم احتراق الغالبية العظمى من الأجهزة وتدميرها أثناء عملية إعادة الدخول، التي لديها احتمالية منخفضة جدا للتسبب في ضرر لأنشطة الطيران أو على الأرض”.

ومن المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من الصاروخ الذي أطلق الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة في المدار، عائدا إلى الأرض في وقت مبكر يوم السبت في مكان غير معروف.