22 جريحا و11 معتقلا في اشتباكات حي الشيخ جراح في القدس

القدس _ مصدر الإخبارية

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس السادس من مايو (أيار)، ارتفاع حصيلة الإصابات خلال مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية الليلة الماضية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية إلى 22 إصابة، في وقت تعقد المحكمة الإسرائيلية العليا جلسة استماع للبحث في قضية تتعلق بملكية عقارات في المنطقة.

وقالت الجمعية في بيان إنها “نقلت إصابتين بآلام شديدة في الصدر إلى المستشفى”. وأضيفت إلى الإصابات المسجلة سابقاً، وهي “ثماني إصابات بالاختناق وست بالرصاص المطاطي وإصابتان بالضرب المبرح وثلاث بقنابل الصوت وواحدة بغاز الفلفل”.

الشرطة الإسرائيلية أكدت من جهتها اعتقال 11 شخصاً مساء الأربعاء خلال احتجاجات في الحي يقودها فلسطينيون معارضون للأمر بإخلاء منازلهم لصالح جمعية استيطانية.

وكانت المحكمة المركزية في القدس قضت في وقت سابق من العام الحالي، بإخلاء أربعة منازل يسكنها فلسطينيون يقولون إن لديهم عقود إيجار معطاة من السلطات الأردنية التي كانت تدير القدس الشرقية بين عامي 1948 و1967، تثبت ملكيتهم للعقارات في الحي.

ونشرت وزارة الخارجية الأردنية وثائق تخص 28 عائلة في الحي الذي كان يخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية، قبل أن تسيطر عليها إسرائيل عام 1967 وتضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، لدعم موقف الفلسطينيين في القضية.

ويطالب مستوطنون يهود بملكية منازل في الشيخ جراح، بدعوى أن عائلات يهودية عاشت هناك وفرّت في حرب عام 1948 عند قيام دولة إسرائيل.

وتصدر المحاكم أحكاماً تدعم هذه المطالب، بينما لا يطبّق الأمر ذاته على أملاك وبيوت كان يسكنها فلسطينيون وانتقل إليها يهود بعد مغادرة الفلسطينيين.

وتسعى الجمعيات اليهودية المطالبة بالأملاك حالياً إلى إخلاء منازل 58 فلسطينياً آخرين، وفقاً لمنظمة “السلام الآن”.

ويقول الفلسطينيون إن خطر الإخلاء يهدد بشكل عام نحو 500 شخص.