العالم يواجه أزمة كبيرة بسبب نقص عدد القابلات في المشافي

صحة-مصدر الإخبارية

يقف العالم أمام أزمة كبيرة، تهدد حياة النساء في العالم وأطفالهن بسبب نقص عدد القابلات، الأمر الذي يجعل حياة النساء ومواليدهن للخطر.

وأظهر تقارير وإحصاءات كشف عنها تقرير أممي أن العالم يواجه نقصًا في عدد القابلات بمقدار 900 ألف، كما بين التقرير، أن “حالة القبالة في العالم” لعام 2021 والذي يشمل، تقييمًا للقوى العاملة في مجال القبالة والموارد الصحية ذات الصلة بهذا الميدان في 194 دولة، وأظهر أن النساء يمثلن 93% من القابلات و89% من الممرضات حول العالم.

كما ذكر موقع “الأمم المتحدة” في استعراضه للتقرير الأممي، أن الاستثمار الكامل في القابلات سيؤدي بحلول عام 2035 إلى تجنب ما يقرب من ثلثي الوفيات بين الأمهات والأطفال حديثي الولادة، والإملاص (ولادة جنين ميت)، ما يجنب العالم 4.3 مليون وفاة سنويًا.

ووجد التقرير أن ملايين النساء والأطفال حديثي الولادة يفقدون حياتهم، ويعاني ملايين أكثر من اعتلال الصحة أو المرض، لأن احتياجات النساء الحوامل ومهارات القابلات غير معترف بها أو لا تحظى بالأولوية/ كذلك النقص في عدد القابلات.

وقد زادت أزمة كورونا من تفاقم معضلة نقس عدد القابلات، كونها حجبت الاحتياجات الصحية للنساء والأطفال حديثي الولادة، وتعطلت بسببها خدمات القبالة وتم توزيع القابلات في الخدمات الصحية الأخرى، فكانت الأولوية للرعاية الطبية لمرضى كوفيد-19.

بدوره بقول د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية” إن للقابلات دورًا حيويًا في الحد من مخاطر الولادة بالنسبة للنساء في جميع أنحاء العالم. لكن تعرضت كثيرات منهن للمخاطر أثناء جائحة كورونا.

كما نبه إلى ضرورة تعلم الدروس من الجائحة من خلال تنفيذ السياسات والقيام باستثمارات تقدم دعمًا وحماية أفضل للقابلات والعاملين الصحيين الآخرين.