مبيعات التجارة الإلكترونية تقفز إلى 7.26 تريليونات دولار في 2020

وكالات _مصدر الإخبارية

أوضح تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” أن مبيعات التجارة الإلكترونية قفزت إلى 7.26 تريليونات دولار في 2020.

ودعا “الأونكتاد” دول العالم إلى أخذ هذه القفزة في المبيعات الإلكترونية في الحسبان خلال عملية إعادة بناء الاقتصاد بعد الجائحة.

وتمثل المبيعات الإلكترونية 14% من إجمالي المبيعات في العالم، وتستمر بالنمو بمعدل سريع على الرغم من عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي.

وبحسب التقارير من المتوقع استمرار هذه الأرقام بالازدياد لتصل إلى 22% في عام 2023.

وبين التقرير أنّ جائحة كوفيد19 وقيود الحركة الناجمة عنها أدت إلى زيادة حصة مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بنسبة تتراوح ما بين 16 إلى 19% خلال 2020.

وبحسب إحصائيات التجارة الإلكترونية العامة بالنسبة لـ 99 شركة لعام 2020، من المتوقع أن تجرى 95% من عمليات الشراء إلكترونيًا بحلول عام 2040، إذ تصدرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية التجارة الإلكترونية ومبيعاتها، وتليها أوروبا الغربية.

والتجارة الإلكترونية هي الأنشطة والمعاملات التجارية والتبادل التجاري من عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو دولياً أو عالمياً، عن طريق شبكة الإنترنت وأدوات التواصل الإلكترونية وتقنيات تكنولوجيا المعلومات، والتي أحدث طفرة كبيرة في العالم، وتحديداً في القطاع التجاري؛ فأصبح الكثير من التجار وأصحاب الأعمال والشركات يعتمدون على هذا النوع من التجارة في تسيير أعمالهم، لترويج وبيع منتجاتهم وتحقيق الأرباح بسهولة دون تحمّل نفقات كبيرة.