الأسرى

شؤون الأسرى: 3 معتقلين يعانون أوضاعاً صحية صعبة بسجون الاحتلال

رام الله – مصدر الإخبارية 

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، إن إدارة سجون الاحتلال تواصل سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى والأسيرات، مشيرة إلى تزايد أعداد المعتقلين المرضى داخل السجون، وتفاقم أوضاعهم الصحية.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى أن الكثير من الأسرى المرضى يمرون بأوضاع حرجة ويعانون من مشاكل صحية خطيرة كالسرطانات وأمراض القلب والشلل وغيرها.

ووثقت الهيئة ثلاث حالات مرضية تقبع في سجون الاحتلال، إحداهما حالة الأسير نضال أبو عاهور (45 عاماً) من مدينة بيت لحم، والقابع داخل ما يسمى “مستشفى الرملة”.

ويعاني الأسير أبو عاهور من فشل كلوي ويغسل الكلى 4 مرات أسبوعيًا، وكان يعاني في السابق من مرض السرطان، وتم استئصال إحدى كليتيه نتيجة المرض، ولا يزال بحاجة لمتابعة طبية، وفق الهيئة المعنية بشؤون الأسرى.

وفي السياق، يشتكي الأسير مقداد الحيح (25 عامًا) من بلدة صوريف قضاء الخليل، ويقبع حالياً بمعتقل “إيشل”، من مضاعفات جديدة.

وقالت الهيئة بأن الأسير الحيح يعاني من وجود فطريات داخل معدته تُسبب له مشاكل خصوصاً بعد الأكل، وطالب إدارة المعتقل أكثر من مرة بتقديم العلاج اللازم له وتشخيص حالته لكن دون جدوى.

اقرأ أيضاً: جدول زيارات أهالي الأسرى لأبنائهم في المعتقلات الإسرائيلية لشهر مايو

وكان الأسير الحيح أصيب أثناء اعتقاله بعدة رصاصات أثرت على حالته الصحية، وبعد الإصابة مكث بمستشفى “هداسا عين كارم” 40 يومًا في غيبوبة، أدت إلى تعفن بالمعدة وما زال يعاني من مشاكل بها حتى اللحظة.

أما الأسير موسى صوفان (47 عاماً) من مدينة طولكرم والمحكوم بالسجن المؤبد و15 عاماً، والقابع بمعتقل “شطة”، فهو يعاني من وجود ديسكات بالرقبة والعمود الفقري، وورم بالرئة.

كما يعاني الأسير صوفان من جرثومة البحر الأبيض المتوسط ومن مشاكل بقدمه، في وقت تماطل إدارة سجون الاحتلال بإجراء المعاينة والتصوير الطبي اللازم له منذ سنوات.

وأكدت الهيئة أن سلطات الاحتلال تتبع سياسة ممنهجة بالتنصل من الأعراف والمواثيق الدولية، والتي تنص على ضمان سلامة الأسرى وتقديم العلاج اللازم لهم.

وشدد على أنها تتعمد استهداف الأسرى بتجاهل أمراضهم وعدم التعامل معها بشكل جدي، وتتقاعس عن معالجتهم، وتستبدل ذلك بإعطائهم حبوب مسكنة ومهدئة للألم فقط.

Exit mobile version