عواد تدعو وزارتي الاقتصاد والسياحة بغزة لتطبيق قرار إعفاء القطاع السياحي

صلاح أبو حنيدق – مصدر الاقتصادية:

طالبت نائبة رئيس هيئة الفنادق والمطاعم في قطاع غزة إيمان عواد، اليوم الأربعاء، وزارتي الاقتصاد والسياحة في قطاع غزة بتطبيق قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس القاضي بإعفاء الصناعات السياحية والمؤسسات والأفراد المرخصين للعمل في القطاع السياحي، من رسوم ترخيص وتجديد الترخيص للعام 2021.

وقالت عواد في تصريح لمصدر الاقتصادية إن الهيئة تنتظر رداً من وزارتي الاقتصاد والسياحة حول قرار الرئيس، بعدما تم تقديم طلب رسمي من قبل إدارة الهيئة للوزارتين بخصوص الأمر، على اعتبار أنها المسئولتان عن رسوم السجلات والسياحة.

وأكدت عواد على أهمية أن توافق وزارتي الاقتصاد والسياحة على تطبيق القرار، لما سيشكله من ذلك من دعم للقطاع السياحي في غزة، في ظل الأثار الكارثية والخسائر التي تكبدها بفعل جائحة كورونا منذ عام ونصف.

وشددت على أن غالبية المنشآت السياحة في القطاع عاجزة مالياً في الوقت الحالي عن دفع رسوم السجلات والسياحة والبلدية نتيجة الخسائر المتواصلة، وافلاس عدد كبير منهم.

وأشارت عواد إلى أكثر من 800 منشأة سياحة بقطاع غزة بحاجة لمساعدات عاجلة وتسهيلات حكومية، وبرامج أخرى لدعم العمال في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها غالبية أصحاب والمنشآت وتسريح العدد الأكبر من العاملين فيها.

ومن الجدير بالذكر ، قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس نص على اعفاء المنشآت السياحة من ضريبة الأملاك عن المباني والمنشآت المملوكة للصناعات السياحية طوال حالة الطوارئ المرتبطة بجائحة كورونا.